رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعفاء المزارعين الملتزمين من غرامات مخالفات الأرز

أكد د. هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى أن مساحة الارز هذا العام تجاوزت مليونا و700 الف فدان بزيادة تجاوزت 40% عن المستهدف زراعتة والذى حدد على اساس مليون و100 الف فدان وبالرغم من ذلك تم توفير المياه اللازمة لكل المساحات المنزرعة لهذالعام ومن المتوقع تحقيق انتاجية عالية للارز العام الحالى نتيجة للتعاون والتنسيق المستمر بين وزارتى الزراعة والرى والمواد المائية.

وقال الوزير فى تصريحات له اليوم السبت بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح إنه لتخفيف العبء عن الفلاحين تقرر ارسال خطاب اليوم إلى النائب العام لرفع الغرامات الموقعة عن الاعوام السابقة ومهما كانت عن المزارعين الملتزمين بزراعة المساحات المقررة هذا العام وبدون مخالفة.

وأضاف قنديل انه فى إطار التيسيرات المقدمة للفلاحين تقرر تخفيض رسوم المتابعة ورصد وتقييم كمية المياه الجوفية بنسبة 60 % للمساحات الاقل من 30 فدانا و50% للمساحات الاقل من 100 فدان و40% للمساحات الاقل من 300 فدان و20 % للمساحات الكبيرة التى تصل الى 1000 فدان وبحيث لاتزيد الفئات المحصلة لهذ الغرض على 200 جنيه للمساحات

الكبيرة و100 جنيه للمساحات الصغيرة الاقل من 300 فدان واكد الوزير التزام الوزارة التام بتطبيق القانون على الجميع بكل عدل وشفافية سواء لمخالفات الارز والموز اوتنفيذ قرارات ازالة التعديات على المجارة المائية ونهر النيل.

وقال إنه فى إطار حرص الوزارة على حل مشكلة نقص المياه فى نهايات الترع فان اعمال الصيانة والتطهير للمجارى المائية قد زادت على مستوى الجمهورية وقد خصص لها استثمارات بلغت 250 مليون جنيه هذالعام كما تم انشا ء 400 محطة طوارىء لتحسين حالة الرى بنهايات الترع خلال العام الحالى بتكاليف بلغت 80 مليون جنيه علاوة على انشاء ما يقرب من 200 بئر ارتوازى بأراضى الوادى والدلتا بتكلفة بلغت 150 مليون جنيه.