عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرعة علنية لـ 974 قطعة أرض صناعية

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرت الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية قرعة علنية على الأراضى الصناعية المتبقية من الطرح الخاص للأراضي التي تم سحبها من 16 مدينة صناعية.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية - فى بيان لها اليوم الجمعة - "إن الأراضي التي جرى عليها القرعة تقع في مدن (العبور، وبدر، والمنيا الجديدة، والصالحية الجديدة، وبرج العرب، والشروق، وأسيوط الجديدة، وبنى سويف الجديدة، والفيوم، والسادات، والقاهرة الجديدة، والنوبارية، و15 مايو، ودمياط الجديدة، والعاشر، وأكتوبر)".
وأوضح البيان أنه تم إجراء القرعة نتيجة زيادة عدد المستثمرين المتقدمين لهذه الأراضي، حيث تنافس 3 آلاف و693 مستثمرا على 974 قطعة أرض صناعية بمساحة مليون و160 ألف متر مربع لإقامة مشروعات صناعية عليها بإجمالي استثمارات قدرها 2ر2 مليار جنيه بمساحات تتراوح ما بين 300 مترمربع إلى 80 ألف مترمربع للقطعة.
ومن جانبه، قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية د. محمود عيسي "إن الوزارة تعمل حاليا على اتخاذ مجموعة من الإجراءات والآليات لمساندة الصناع والمستثمرين وتوفير الأراضى الصناعية اللازمة لإنشاء مشروعاتهم الصناعية وإقامة التوسعات الجديدة".
وأكد أن هناك مجموعة من القواعد والضوابط التي يتم العمل بها لتخصيص تلك الأراضي بشفافية كاملة، مشيرا إلى أن هذه القواعد تتضمن أن تكون أولوية تخصيص هذه الأراضى لتعميق التصنيع المحلي ولأصحاب الأنشطة القائمة أو الجاري تنفيذها أو التوسعات الجديدة في نفس المدينة وذلك على أن يتم تخصيص قطعة أرض لكل مشروع.
وشدد عيسي على حظر التصرف في

تلك الأراضى بأي شكل من الأشكال قبل إثبات الجدية عليها بإقامة النشاط منوها إلى أنه يتم التعامل على الأراضى من صاحبها فقط، بالإضافة إلى الالتزام بإشتراطات هيئة التنمية الصناعية وأجهزة المدن الجديدة وجمعية المستثمرين واتحاد الصناعات المصرية.
وبدوره، أكد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية المهندس إسماعيل النجدي أنه تم مراعاة إتاحة مساحات مختلفة لتلبية متطلبات واحتياجات الصناع والمستثمرين في مختلف المدن الصناعية.
وأشار إلى أن مدينة العاشر من رمضان تعتبر أكثر المدن الصناعية التي تحظى بإقبال المستثمرين حيث تلقت الهيئة 1000 طلب لإقامة مشروعات بها، وذلك رغم أن عدد القطع المتاحة 41 قطعة، أما في مدينة العبور فقد تلقت الهيئة 402 طلب لإقامة مشروعات بها رغم أن عدد القطع المتاحة 15 قطعة.
وقال النجدي "إن هناك 268 قطعة من تلك الأراضي في مدن (أسيوط، والنوبارية، وبني سويف، والصالحية الجديدة) سيتم طرحها مرة أخرى على المستثمرين خلال المرحلة المقبلة لعدم اكتمال الطلبات المقدمة عليها.