عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6286 مخالفة بناء على أراض زراعية بالغربية


قال وكيل وزارة الزراعة بالغربية إن الأسباب الحقيقية وراء زيادة مخالفات المبانى والتعدى على الأراضى الزراعية بالمحافظة يرجع إلى قلة حملات الإزالة المقررة من الشرطة وإلغاء العديد منها. أضاف أن عدد المخالفات فى ستة أشهر من شهر يونيو حتى ديسمبر 2010 وصل إلى 6286 مخالفة فى جميع مراكز المحافظة على مساحة 352 فداناً و 20 قيراطاً مما أثر بشكل كبير على عدد من الصناعات الموجودة فى الغربية مثل صناعة الغزل فى المحلة الكبرى التى كانت إحدى قلاع الصناعة، والتي أصبحت مهددة بالانهيار لعدم توافر القطن بسبب زيادة الزحف العمرانى.
طالب وكيل الوزارة بالتشديد والتنبيه على العمد والمشايخ بقرى المحافظة بالتصدى للمواطنين الذين يقومون بالتعدى على الأراضى الزراعية فى المهد وفرض الحراسة الجبرية على كل من يقوم ببناء مزرعة دواجن أو حظائر مواشٍي مجاورة للكتلة السكنية بدون ترخيص وأخذ قرارات ملزمة على أصحابها بعدم دخول دواجن للمزرعة لعمل دورة جديدة.
جاء ذلك خلال جلسة للجنة الزراعة بمجلس محلى محافظة الغربية برئاسة المهندس عاطف عامر والتى ناقشت الأسباب الحقيقية وراء زيادة عدد مخالفات المبانى على الاراضى الزراعية التى تمت فى الفترة من شهر يونيو حتى ديسمبر 2010 بكل مركز سواء مزارع دواجن أو مواشٍي ومساحة هذه المزارع بالنسبة لمديرية الزراعة ومدير الإصلاح الزراعى.
وقد طالبت اللجنة برفع توصية لوزير الزراعة للموافقة على رد مبلغ خمسة آلاف جنيه التى تحصل عند التقدم بطلبات الترخيص لمشاريع استثمارية أو نسبة الخمسة فى الألف "مبانى سكنية أو مخازن"، كما جاء بالقرار الوزارى 985 لسنة 2009 فى حالة عدم موافقة اللجنة العليا.