عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خورشيد: اختيار القيادات الجامعية تلبي حاجات الجامعات

الدكتور معتز خورشيد
الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى

أكد د.معتز خورشيد وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أن آليات اختيار القيادات الجامعية جاءت ملبية لما أقره المجتمع الجامعى دون تغيير، وما اتفق عليه مع كافة الأطياف والتوجهات السياسية ونتائج الاستبيان حول آليات اختيار القيادات الجامعية.

وأوضح الدكتور معتز خورشيد - خلال اجتماع المجلس الأعلى الجامعات الذى عقد برئاسته بمقر المجلس بجامعة القاهرة وإستمر حتي وقت متأخر من الليلة الماصية – أن آليات اختيار القيادات الجامعية جاءت ملبية لما أقره المجتمع الجامعى دون تغيير، وما اتفق عليه مع كافة الأطياف والتوجهات السياسية ونتائج الاستبيان حول آليات اختيار القيادات الجامعية.

وأوضح الوزير أن اختيار عميد الكلية عن طريق الانتخاب سيتم من خلال مجمع انتخابى يضم جميع أعضاء هيئة التدريس من مدرس وحتى أستاذ غير متفرغ ، بالإضافة إلى أعضاء الهيئة المعاونة من المدرسين المساعدين والمعيدين بوزن نسبى قدره 10%.

وقال الوزير إن المجمع الانتخابى الذى سيقوم بانتخاب رئيس

الجامعة سيشمل عمداء الكليات ، بالإضافة إلى انتخاب ممثلين للكليات فى المجمع من خلال أعضاء هيئة التدريس بكل كلية ، ويتم ذلك على أساس عضو واحد للكليات التى يقل عدد أعضاء هيئة التدريس بها عن 20 عضوا، وعضوان للكليات التى يكون بها عدد أعضاء هيئة التدريس ما بين 20 و 100 عضو، وثلاثة أعضاء للكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس بها عن المائة عضو .

وفى ضوء ذلك يمثل أعضاء هيئة التدريس المنتخبين من كلياتهم نحو 70\% من إجمالى أعضاء المجمع الانتخابى بينما يمثل العمداء نحو 30% من المجمع الانتخابي بحد أقصى.