رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء البث التجريبى لمخطوطات مكتبة الأزهر النادرة على الإنترنت

محلية

السبت, 27 أغسطس 2011 13:25
القاهرة ـ أ ش أ:

أعلن السيد محمود شلتوت رئيس الإدارة المركزية لمكتبة الأزهر الشريف أن البث التجريبي لمخطوطات مكتبة الأزهر النادرة سيبدأ تشغيله مساء اليوم السبت

على الشبكة الدولية للمعلومات " الانترنت " والذى يتضمن من 40 إلى 50 مخطوطة نادرة على أن يتم بعد ذلك وضع باقى مخطوطات المكتبة على الموقع الذى سيتم تشغيله اليوم.

وأضاف: "إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين الموقع وذلك بالتعاون بين الأزهر ودولة الإمارات العربية المتحدة فى إطار مشروع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى

لحفظ مخطوطات الأزهر ونشرها على الانترنت ومع الشركة التى تتولى الناحية الفنية
للمشروع.

وتابع:" إن المخطوطات التى سيتم وضعها على الموقع الجديد تتضمن العديد من المخطوطات الإسلامية النادرة منذ مئات وآلاف السنين والتى تتنوع من حيث تضمينها علوم الفقه والحديث وكذلك العلوم الحديثة وتتنوع أيضا أنواع الخطوط التى كتبت بها.

وأوضح أن من بين المخطوطات النادرة بمكتبة الأزهر مخطوطات عن عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ومصاحف شريفة مكتوبة بالخط الكوفى على ورق جلد غزال وأخرى

مكتوبة بماء الذهب الخالص من سنوات عديدة،إضافة إلى معلومات عن جغرافية مصر والقارة الأفريقية مكتوبة باللغتين العربية والفرنسية منذ عدة سنوات.
من جانبه، أوضح جمال خلفان المستشار الثقافى لرئيس الوزراء بدولة الإمارات والمشرف على مشروع ميكنة مكتبة الأزهر من الجانب الإماراتى أن هذا المشروع تكلفنحو ستة ملايين دولار ويتحمله مشروع الشيخ محمد بن راشد فى إطار التعاون الوثيق مع الأزهر الشريف.

وأشار فى تصريح مماثل إلى أهمية هذا المشروع لتوفير البيانات الموثقة عن المخطوطات الإسلامية النادرة من خلال مكتبة الأزهر والذى يمثل منارة للعلوم الدينية والشرعية ليس فى مصر بل فى العالم الإسلامى مبينا أهمية التعاون بين الأزهر ودولة الإمارات فى مختلف المجالات والأنشطة التى يقوم بها الأزهر فى مصر والعالم.

أهم الاخبار