عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الداخلية: تفجير الإسكندرية وراءه انتحاري


أعلنت وزارة الداخلية في بيان اليوم السبت، أن التفجير الذي ضرب كنيسة القديسين بالإسكندرية وأسفر عن مقتل 21 وإصابة 80، نفذه انتحاري ربما يكون لقى حتفه في الحادث.

وصرح مصدر أمني بوزارة الداخلية أنه خلال عمليات الفحص لواقعة الانفجار أمام كنيسة القديسين ماري جرجس والأنبا بطرس بمحافظة الاسكندرية ليلة أمسن تأكد عدم وجود نقطة ارتكاز للتفجير بإحدى السيارات أو بالطريق العام بما يرجح أن العبوة التى انفجرت كانت محمولة من شخص انتحاري لقي مصرعه ضمن الآخرين.

وأشار المصدر إلى أن فحوصات المعمل الجنائى أكدت أن العبوة الانفجارية التى تسببت فى الحادث محلية الصنع، وتحتوى على صواميل ورولمان بلي لإحداث أكبر عدد من الإصابات، وأن الموجة الانفجارية التى تسببت فى تلفيات بسيارتين - كانتا موضع اشتباه - كان اتجاهها من خارج السيارتين وبالتالي لم تكن أي منهما مصدر الانفجار.

وأشار المصدر الأمني إلى أن ملابسات الحادث فى ظل الأساليب السائدة حاليا للأنشطة الإرهابية على مستوى العالم والمنطقة، تشير بوضوح إلى أن عناصر خارجية قد قامت بالتخطيط ومتابعة التنفيذ فضلا عن تعارض ظروف ارتكاب الحادث مع القيم السائدة فى المجتمع المصرى، وفي ظل ارتكابها في مناسبة دينية يحتفل بها المسيحيون والمسلمون على حد سواء بروح من التآخي بمقومات راسخة لوحدة نسيج المجتمع المصرى.

ودلل المصدر على ذلك بإصابة مسلمين فى الحادث، كما نوه المصدر إلى إصابة أحد ضباط الشرطة وثلاثة من الأفراد كانوا معينين لتأمين احتفال الإخوة المسيحيين بالكنيسة، وهو الإجراء الذي اتخذ لتأمين كافة الكنائس على مستوى الجمهورية فى ظل التهديدات المتصاعدة من تنظيم القاعدة للعديد من الدول.

وأكد المصدر فى نهاية تصريحاته مشاركة وزارة الداخلية لأبناء الوطن في مشاعر العزاء لأسر الضحايا واستنكار هذا الحادث الآثم الذى يتسم

بالخسة والغدر كعهد كافة الجرائم الإرهابية، مشددا على أن الإجراءات الأمنية المكثفة جارية على أوسع نطاق لسرعة كشف كافة أبعاد الحادث.

و كان اللواء عادل لبيب،محافظ الإسكندرية، قد أكد فى اتصال هاتفى للتليفزيون المصري، أنه كان هناك هديدات من القاعدة بارتكاب أعمال إرهابية وتفجير للكنائس، مشيرا إلى أنه كان هناك انفجار أمس الاول بالعراق.

ونفى لبيب ما إذا كان الحادث له أي علاقة بالفتنة الطائفية، موجهاً رسالة إلى شعب الإسكندرية بضرورة التوحد لمواجهة الحادث.

وتوجه المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام لمعاينة موقع الانفجار وإجراء التحقيقات والإشراف عليها.

ويقوم فريق محققي نيابات الإسكندرية بإشراف المستشار ياسر رفاعي المحامي العام الأول لنيابات الإسكندرية بإجراء المعاينات لموقع الحادث وإجراء التحقيقات الأولية.

وأمر النائب العام بندب العدد الكافي من الأطباء الشرعيين لتشريح جثث المتوفين والوقوف على سبب الوفاة والتصريح بتسليمهم لذويهم.

وكانت مصادر أمنية رفيعة المستوى قد أشارت إلى أن رجال البحث الجنائي يقومون الآن بجمع أشلاء ضحايا الانفجار الذي وقع أمام كنيسة القديسين بمدينة الإسكندرية في الساعات الأولى من العام الجديد، بالإضافة إلى فرز وبحث الشظايا الناتجة من الانفجار أمام الكنيسة والتي تشمل 4 سيارات متفحمة.

شاهد فيديو