رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر الأولى أفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي

محلية

الجمعة, 31 ديسمبر 2010 17:01
كتب: حسني عطية



قال د.محمد فتحي عثمان رئيس هيئة الثروة السمكيه أثناء افتتاحه موسم الصيد بمزرعة برسيق بالبحيرة: إن الاستزراع السمكي هو الأمل الذي يضمن لنا زيادة الإنتاجية. وكشف عن أنه يجري الآن تنفيذ مشروع لإنشاء مزرعة سمكية مكثفة على مساحة فدانين من الأراضي بمعدل إنتاجية 50 طن سمك لكل فدان.
وأكد أن مصر هي الدولة رقم "1" على مستوى أفريقيا في مجال الاستزراع السمكي وإنتاجنا يقدر بنحو مليون و100 ألف طن منهم 705 أطنان من المزارع السمكية، فيما أصبح ترتيب مصر رقم 11 على

المستوي العالمي في الاستزراع ونسعى خلال العام القادم للوصول للمركز التاسع.
وأضاف رئيس هيئة الثروة السمكية، أن الهيئة سوف ستنشئ لأول مرة مزرعة للاستزراع البحري ومفرخ سمكي بمرسي مطروح، فضلاً عن إقامة مركز للتدريب بالإسكندرية، مشيراً إلى أنه يجري الآن إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع بالتعاون مع الجانب الإيطالي الذي سيمول من خلال توقيع بروتوكول حصلت الهيئة بموجبه على منحة للتنفيذ.
وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية إلى أن مشروع
تطوير البحيرات مستمر منذ عام ونصف العام بعد وقف الكثير من التعديات وأصبح للبحيرات خرائط رقمية تم إيداعها في المساحة للحفاظ عليها من أي تعديات في المستقبل.
وحذر من خطورة موافقة المحليات ببعض المحافظات علي إقامة محطات معالجة للصرف الصحي تصرف علي البحيرات، مؤكداً أن هذا الموضوع خطير على الثروة السمكية وصحة الإنسان.
وأضاف أن دول تونس وليبيا والمغرب وإريتريا تعتمد الآن على خبرة مصرية في مجال الاستزراع السمكي، مشيراً إلى أنه وقعت مذكرة تفاهم مع سلطنة عمان للاستزراع البحري وسيشهد العام القادم لأول مرة زراعة السمك وحيد الجنس.
هذا وقد وافق رئيس الهيئة على صرف مكافأه نصف شهر للعاملين بمزرعة برسيق لجهودهم في زيادة الإنتاج.

أهم الاخبار