اعتماد تحويلات المغتربين بالجامعات

محلية

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 11:41
كتب:زكي السعدني

اعتمد د.معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا اليوم "الثلاثاء" نتيجة التحويلات لتقليل عدد

الطلاب المغتربين بالإضافة للطلاب الذين استنفذوا رغباتهم من الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام والمرشحين بالجامعات حيث تقدم لموقع الوزارة 61 ألفا و46 طالبا وطالبة.
وأكد الوزير أنه في إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب والتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية فقد تقرر زيادة النسبة المخصصة لقبول التحويلات لتقليل الاغتراب هذا العام من 10 إلى 15 \%، كما سيتم مراجعة الالتماسات التى تقدم بها الطلاب من خلال موقع تنسيق القبول بالجامعات والنظر فيها وإعلانها على الموقع.
وقال عبد الحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم

العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق إنه تمت الاستجابة هذا العام للطلاب الراغبين فى التحويل لتقيل الاغتراب لعدد 36 ألفا و936 طالبا وطالبة، على أن يقوم مكتب التنسيق حاليا بإبلاغ النتائج إلى الجامعات والمعاهد لتنفيذ تلك التحويلات.
يذكر أن قواعد عملية التحويل تنقسم لنوعين الأول لكليات غير مناظرة حيث يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط بشرط حصوله على
الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت
.
وبالنسبة للتحويل لكليات مناظرة فسوف يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج
منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط .وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النظاق الجغرافي "أ" فسوف يسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النظاق الجغرافي "أ" باختيار أي عدد من الكليات في نطاق منطقته الجغرافية "أ" طبقا لرغباته وعلى الطالب الراغب في الحصول على أعلى فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات.
ويتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم ومجموع درجاتهم في كل كلية في النطاق الجغرافي "أ" ويتم التحويل في نطاق العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات والإمكانات الاستيعابية للكليات.

 

أهم الاخبار