محلب يزور بنك التنمية الإفريقي في كوت ديفوار

محلية

السبت, 21 مارس 2015 00:24
محلب يزور بنك التنمية الإفريقي في كوت ديفوارالمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزرا
القاهرة- بوابة الوفد- متابعات:

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، خلال زيارته لدولة كوت ديفوار، اجتماعًا مع مسؤولو بنك التنمية الأفريقى، بمقر البنك فى العاصمة أبيدجان .

وأكد "محلب" خلال الاجتماع على حرصه على زيارة البنك لما له من دور مثمر فى مجالات التعاون مع مصر، مُثمنًا المشروعات التى يقوم بتنفيذها البنك، حيث يصل آثارها إلى كل المصريين، فى قطاعات مهمة مثل الكهرباء والمياه، مؤكدًا سعى مصر لتفعيل هذه العلاقات فى مجالات جديدة، خصوصًا الزراعة والأمن الغذائى، والاجتماع يأتى بهدف البناء على النتائج الإيجابية للمؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.
وطلب "محلب" مضاعفة عدد المشروعات التى يتولى البنك تمويلها فى مصر، خصوصًا أنها تعد ثاني أكبر مشارك إفريقي داخل البنك، مُقترحًا دراسة إمكانية إقامة تعاون ثلاثى بين مصر والبنك ودول أخرى من خلال الاستفادة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وأشار رئيس الوزراء إلى إيمانه بإفريقيا وأنه يعتز بكون مصر إحدى دول القارة المحورية والسعى إلى الاستفادة من الإمكانات الواعدة بها، وتفعيل أطر التعاون بين دول الجنوب.
وعرض رئيس الوزراء ما تقوم به مصر حاليًا من استكمال خريطة الطريق السياسية، بما يحقق الاستقرار، مع الإصلاحات الاقتصادية التى أنتهجتها الحكومة

فى عدد من المجالات، إضافة إلى الإصلاحات التشريعية والإدارية بهدف خلق مناخ جاذب للاستثمار، مع حل مشكلات المستثمرين، وتوجيه المزيد من الدعم للشرائح الأكثر احتياجًا بالمجتمع فى إطار شبكة الضمان الاجتماعى، التى تميز "التجربة المصرية" الحالية، التى تعمل على تحقيق التنمية المستدامة، التى تصل بنتائجها إلى كل فئات المجتمع.
وأكد "محلب" أن الحكومة تعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاهتمام بمنظومة التأمين الصحى لغير القادرين، والإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل والشباب، مضيفَا أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ كان فرصة جيدة لعرض رؤية الحكومة الاقتصادية، وخططها التنموية، سواء متوسطة المدى التى تنتهى فى 2019، أو طويلة المدى التى تنتهى فى 2030.
وعرض "محلب" للمشروعات القومية التى تتبناها الحكومة وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروع تنمية منطقة قناة السويس، والمشروع القومي للطرق، ومشروعات قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها من المشروعات.

وأشاد مسؤولو بنك التنمية الإفريقى ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه مصر، مشيرين إلى أنه يراعى البعد الاجتماعى، مؤكدين أن أن محلب هو أول رئيس وزراء يزور البنك بعد عودته لمقره الرئيسى فى أبيدجان، كما أعلنوا ترحيبهم بدراسة مقترح التعاون الثلاثى الذى طرحه رئيس الوزراء.
 

أهم الاخبار