رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبو النجا: منح أوروبية لدعم المرافق

محلية

الأحد, 14 أغسطس 2011 13:04
القاهرة- أ ش أ:

قالت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى إن مشاورات الوزارة مع مرفق الجوار للاستثمار أثمرت عن الموافقة بصورة نهائية على المساهمة فى تمويل مشروع تطوير وسائل المواصلات العامة بالإسكندرية وذلك بمنحة قدرها نصف مليون يورو وذلك فى إطار التنمية العمرانية بالمحافظة.

جاء ذلك فى إطار التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبى من خلال المرفق واستكمالا للدعم الذى يقدمه المرفق للمشروعات الاستثمارية الكبرى فى مصر .

وأوضحت الوزيرة أنه يجرى التفاوض مع مرفق الجوار للاستثمار للمساهمة فى تمويل عدد من

المشروعات فى عدة قطاعات تشمل تقديم مساعدة فنية لمشروع مترو الأنفاق والذى من المقترح تمويله بريادة الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبى وذلك بمبلغ قدره 40 مليون يورو.

وأشارت إلى أنه من المقترح كذلك مساهمة المرفق فى تمويل صندوق منطقة شمال أفريقيا والذى سيمول بريادة بنك التعمير الألمانى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بمبلغ قدره 10 ملايين يورو مقسمة على أن يكون منها 8 ملايين يورو

كمساهمة فى مخاطر رءوس الأموال بالإضافة إلى 2 مليون يورو كدعم فنى.

ونوهت بأنه يجرى التشاور أيضا مع المرفق على تخصيص مبلغ 3 ملايين يورو (بشكل إضافى) للمساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع تحسين خدمات المياه والصرف الصحى بصعيد مصر بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 10 ملايين يورو لمشروع مزرعة رياح خليج  الزيت.

ويعد مرفق الجوار للاستثمار أحد آليات التمويل الجديدة المتاحة فى إطار قواعد آلية سياسة الجوار الأوروبى . ويتمثل الهدف الرئيسى للمرفق فى خلق آلية تجمع بين المنح المقدمة من المفوضية الأوروبية والتمويل المتاح من المؤسسات المالية الأوروبية، التى تعمل فى مجال التنمية، لتمويل مشروعات الاستثمار الكبرى فى منطقة الجوار الأوروبى.

أهم الاخبار