اتفاق نهائى لتحويل المقطورات إلى تريلات

محلية

الأربعاء, 29 ديسمبر 2010 16:48



القاهرة- أ ش أ : أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أنه سيتم يوم الإثنين القادم التوقيع مع شركات التأمين والبنوك ومصانع تحويل المقطورات. إلى تريلات ضمن منظومة متكاملة للتخفيف من الأعباء على أصحاب المقطورات والنقل الثقيل .

وأعرب غالي فى تعقيبه على مناقشات نواب مجلس الشعب حول أزمة أصحاب المقطورات عن استعداد الحكومة لتحمل المسئولية الكاملة لكل صاحب مقطورة التزم وتقدم بطلب بالتحويل إلى تريلا قبل 31/8/2012 وأن كل صاحب مقطورة يرفض ذلك يتحمل المسئولية كاملة بعد

هذا التاريخ .

وأوضح أن عدد المقطورات فى مصر يتراوح مابين 30 و34 ألف مقطورة والباقى لايحتاج إلى التحويل وأنه يصعب التحويل خلال هذه المهلة فى المصانع الـ 17 المرخص لها بالتحويل ولكن الحكومة مسئولة عن هذا الوضع لكل ملتزم بالتاريخ وهو 31 أغسطس 2012.

وعرض النظام الجديد الذى اتبعته الوزارة بعد إجراء تفاوض مكثف مع أصحاب المقطورات وشركات التأمين والبنوك والمصانع ويتركز على تقديم تمويل مالى بسعر

فائدة 6.25 بالمائة وبشكل ثابت سنويا ودخلت بنوك مصر والأهلى والقاهرة والإسكندرية وبنك ناصر فى هذا الأمر انطلاقا من وطنيتهم بينما اعتذرت باقى البنوك ، وكذلك تم التفاوض مع شركات التأمين ضد السرقات والحريق مقابل سداد 2 بالمائة سنويا.

وذكر أنه تم تحديد المصانع وعناوينها وتحديد الأسعار على أساس التكلفة الحقيقية بالإضافة إلى فائدة 7 بالمائة ، موضحا أن أمام أصحاب المقطورات اختيارات إما التحويل لدى المصانع الـ 17 المؤهلة لذلك أو الاستيراد مع تقديم إعفاء جمركى قد يصل مابين 80 إلى 100 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه تم سحب التعليمات لمأمورى الضرائب بعد أن وجدنا وجود خلط فى فهمها ولإرضاء أصحاب المقطورات.

 

أهم الاخبار