الرقم القومي أو جواز السفر للتصويت بالخارج

محلية

الأحد, 15 فبراير 2015 10:45
الرقم القومي أو جواز السفر للتصويت بالخارج
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ سحر ضياء الدين:

قالت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، إنها قررت بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات إلغاء عملية التسجيل المسبق للمصريين بالخارج للتصويت في انتخابات مجلس النواب، والاكتقاء بالتواجد في السفارة يوم الاقتراع مع تقديم بطاقة الرقم القومي.

وكانت لجنة الانتخابات تشترط فيما سبق تسجيل المصريين بالخارج على موقعها من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.
وأرجعت الخارجية، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، قرارها إلى رغبتها في "التيسير على المصريين في الخارج بما يضمن أكبر مشاركة ممكنة".
وقالت إنه "تم إلغاء عملية التسجيل المسبق للمصريين بالخارج وإتاحة التصويت لأي من المواطنين المقيمين بالخارج

بالتواجد الفعلي في السفارة بمجرد تقديمه بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن إلى لجنة الانتخاب في البعثة التي يتواجد في محيطها".
يأتي هذا فيما تواصل الخارجية استعداداتها من أجل انتخابات مجلس النواب، حيث أقر وزير الخارجية، سامح شكري، خطة لتعزيز البعثات في الدول ذات الكثافة التصويتية كدول الخليج عبر إيفاد ممثلين إلى السفارات والقنصليات.
ونص الدستور المصري على ضمان تمثيل المصريين المقيمين في الخارج في مجلس النواب وخصص قانون مجلس النواب 8 مقاعد للمصريين
المقيمين بالخارج على الدوائر الانتخابية الأربعة بنظام القوائم.
وقال بيان الخارجية، إن السفارات قامت بتوعية المواطنين المقيمين بالخارج بالنظام الانتخابي من خلال إقامة عدد من الندوات واللقاءات مع أبناء الجاليات للتأكيد على أهمية مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية ترشحا وانتخابا.
وأضاف البيان أن الوزارة نقلت إلى اللجنة العليا للانتخابات طلبات بعض المصريين من راغبي الترشح على مقاعد المصريين بالخارج لإجراء الكشف الطبي اللازم بالدول التي يقيمون بها دون الحاجة إلى السفر لإجرائه بالمستشفيات التي حددتها وزارة الصحة في مصر.
من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من الانتخابات يومي 21 و22 مارس للمصريين المقيمين في الخارج ويومي 22 و23 مارس داخل البلاد. كما ستجري المرحلة الثانية يومي 25 و26 إبريل في الخارج ويومي 26 و27 إبريل داخل مصر.

أهم الاخبار