مدبولي ومغازي والسعيد يبحثون مشكلة مصرف البلبيسي

محلية

الأحد, 15 فبراير 2015 10:33
مدبولي ومغازي والسعيد يبحثون مشكلة مصرف البلبيسي
القاهرة - بوابة الوفد - نسمه توكل :

ناقش د. جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة مع م . مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق ود . حسام مغازي وزير الري والموارد المائية مشكلة مصرف البلبيسي والذي يمتد بطول 66 كم من المرج وصولاً إلى ترعة الإسماعيلية بالقليوبية والمقام عليه عدد من الكباري والجسور .

واستعرض المحافظ المشكلة الرئيسية للمصرف الزراعي والذي أقيم على امتداده مباني عشوائية واستخدامه كمصرف للمخلفات الصناعية والعضوية ، بالإضافة إلى إلقاء مخلفات صلبة به مما يؤدي إلى انسداد المجرى المائي وعند الستائر والحارات أسفل الكباري مع وجود عوائق ورواسب ناتجة عن الروبة الناتجة من صرف غسيل الفلاتر بمحطة المياه بواقع 30 ألف طن مكعب يومياً بالإضافة إلى وجود صرف مخلفات صناعية وعضوية نتيجة عدم وجود شبكة صرف صحي .
وطالب المحافظ بضرورة رفع المخلفات على جانبي الرشاح مع وضع منظومة نظافة مكثفة لمنع إلقاء الأهالي المخلفات الصلبة بالرشاح ، وزيادة أعمال تطهير مجرى الرشاح بمعرفة معدات وزارة الري .. مع وضع خطط وجداول زمنية محددة لأعمال الرفع الدوري مع التأكيد على المقاولين المختصين بالتطهير برفع المخلفات أولاً بأول بعد تجفيفها

، والانتهاء من أعمال شبكة الصرف الصحي بالمناطق المجاورة لمنع استمرار صرف المنازل عليه وإمكانية ردعه ، مع عمل مشروع لنقل تصريف (الروبة ) ناتج غسيل فلاتر المياه بمحطة المياه ، مع توفير الحل الأمثل لتسليك الأجزاء المغطاة من المصرف بالقليوبية .
وأصدر المحافظ تعليماته الفورية بغلق مجزر بمنطقة المرج لقيامه بالصرف على الرشاح رغم إنذاره من قبل وعدم السماح بفتحه إلا بعد ورود تقرير من شركة الصرف الصحي بالقاهرة بتوفيق أوضاعه وعمل بيارة خاصة به لتصريف مخلفاته .
وأكد م . مصطفى مدبولي وزير الإسكان أنه تم توفير التمويل اللازم وطرح مشروعات الصرف الصحي بالمرج وإسنادها إلى ثلاثة شركات كبرى مع التأكيد على ضغط فترة العمل إلى 12 شهراً بدلاً من 18 شهراً والتسليم في أوائل العام القادم ، وجاري العمل على توفير مساحة أرض بمنطقة عذبة سماحة لاقامة محطة رفع عليها ، وأنه سوف يتم الانتهاء من وضع نظام
جديد بمحطة مياه المرج لإنهاء مشكلة الروبة ويتم العمل به خلال شهر ، وطالب بضرورة منع إلقاء المخلفات الصلبة ووضع حل جذري لها مع زيادة التوعية بين المواطنين بعدم إلقاء مخلفاتهم بالمصرف لما له من خطورة وإهدار للجهود والأموال .. مع إلزام الشركات والمنشآت الصناعية بتحسين الصرف وإنشاء غرف لتجميع مخلفاتهم الصناعية .
وطالب م .  مصطفى مدبولي محافظي القاهرة والقليوبية بعمل حصر كامل للأراضي الفضاء والتي يتم البناء عليها وإعداد تخطيط عمراني لها للقضاء على العشوائيات في البناء وتحديد الشوارع والمرافق والخدمات المطلوبة لها .
وأكد د . حسام مغازي وزير الري والموارد المائية بأن الوزارة تتعامل مع 33 ألف كم مصارف على مستوى الجمهورية ، وأن مصرف البلبيسي هو مصرف زراعي لصرف مياه الزراعة فقط ولكن نظراً للمباني العشوائية والرسمية التي تقوم بالصرف عليه من مخلفات صناعية وعضوةية وصلبة مما يستلزم عمل يومي واستنزاف طاقات وأموال في أعمال التسليك والتطهير الدورية ، وأكد بأن هناك تعليمات مشددة للمقاولين برفع مخلفات التطهير من على جانبي المصارف فور تجفيفها .
شهد اللقاء اللواء / أحمد تيمور نائب المحافظ للمنطقة الشرقية واللواء / سعد حسني سكرتير عام محافظة القليوبية ، وم . ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، ورؤساء مجالس إدارة شركات المياه والصرف الصحي بالقاهرة ، وقيادات وزارات الاسكان والري ومحافظات القاهرة والقليوبية .

أهم الاخبار