رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. بدء تلقي طلبات الترشيح لـ"الصحفيين"

بوابة الوفد الإلكترونية

تبدأ اليوم السبت نقابة الصحفيين، في تلقي طلبات الترشح لانتخابات النقيب والتجديد النصفي لـ 6 من أعضاء مجلس النقابة، لمدة خمسة أيام، وحتى الأربعاء 18 فبراير 2015، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة مساء، باستثناء اليوم الأخير الأربعاء، حيث يقفل باب الترشح في الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

سيتم فتح باب التنازلات في الخمسة أيام التالية من 19 إلى 23 فبراير، تنتهي في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأخير، وتجتمع اللجنة المشرفة على الانتخابات في اليوم نفسه لإعلان الكشف النهائي للمرشحين للانتخابات، والتي ستجري خلال الاجتماع الذي سيتم دعوة الجمعية العمومية إلى عقده يوم الجمعة السادس من مارس 2015.

تُقدم طلبات الترشح في "القاعة المستديرة" بالدور الثالث بمبنى النقابة، إلى اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، والمشكلة من عدد من أقدم أعضاء النقابة في جدولي المشتغلين والمعاشات واثنين من مستشاري مجلس الدولة، إضافة إلى الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة، وفقَا لقانون النقابة، والذي ينص أيضًا على حق الأعضاء المشتغلين ممن أمضوا ثلاث سنوات بهذا الجدول، في التقدم للترشح لعضوية المجلس، أما منصب النقيب فيشترط أن يكون العضو قد أمضى عشر سنوات على الأقل بجدول المشتغلين.

واشترطت النقابة على راغب الترشح ألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية لم تسقط حتى تاريخ

الاجتماع، وطلبت من كافة المرشحين تقديم صورة من كارنيه النقابة، وتمغة صحفية بقيمة (100 جنيه) للترشح للعضوية، و(200 جنيه) للمتقدمين للترشح على مقعد النقيب.

وألزمت النقابة المتقدمين للترشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكل القواعد التي ستعلنها اللجنة المشرفة على الانتخابات، بشأن ضوابط الدعاية والسلوك الانتخابي.

وفي هذا السياق، قرر مجلس نقابة الصحفيين، تشكيل لجنة من النقابين القدامى وأعضاء الجمعية العمومية، ولجنة قضائية من مستشاري مجلس الدولة، لمعاونة أعضاء مجلس النقابة الستة الممتدة عضويتهم، في الإشراف على انتخابات النقيب والتجديد النصفي لستة من أعضاء المجلس، بدءًا من فتح باب الترشح وحتى إعلان النتيجة.

كما قرر مجلس نقابة الصحفيين البدء في إعداد كشوف أعضاء الجمعية العمومية الذي لهم حق التصويت في الانتخابات المقبلة، وناشد المجلس المتأخرين عن سداد اشتراكاتهم بالنقابة سرعة السداد حتى يتم إدراج أسمائهم في الكشوف.