67% من المصريين يريدون إعدام مبارك

محلية

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 09:29
بوابة الوفد- صحف:

كشف استطلاع رأي حديث أجرته مؤسسة بريطانية، أن ٦٧% من أفراد عينة بحثية عشوائية من المصريين يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس المخلوع حسنى مبارك، لارتكابه عدة جرائم بحق الشعب، مقابل ٢٢% فقط يعارضون الحكم. وذكرت صحيفة "المصري اليوم" الاربعاء، أن عدد العينة التى شاركت فى الاستطلاع عبر موقع مؤسسة "YouGov" البريطانية للأبحاث على الإنترنت، بلغت نحو ١٠٠٠ فرد، وتم إجراء الاستطلاع فى الفترة بين ٥ و٧ أغسطس 2011.

وأوضح الاستطلاع، الذى صدرت نتائجه الثلاثاء، أن ٥٧% ممن شملهم الاستطلاع يريدون محاكمة "قاسية" لمبارك، مقابل ٣٦% يريدون محاكمة "كريمة"، فيما أعرب ٧٤% من

العينة عن رغبتهم فى أن ينال جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، أحكاماً قاسية، و٦٤% يؤيدون إصدار أحكام صعبة ضد علاء مبارك.

وحول أكثر الصفات التى تميز الرئيس السابق قال ٤٨% من المشاركين فى الاستطلاع إن مبارك كان "ديكتاتوراً"، و٤٦% اعتبروه "فاسداً"، و٤٠% وصفوه بـ"حليف الغرب".

وتابع ٦١% من أفراد العينة أن مبارك مريض حالياً، لكنه يبالغ فى حالته المرضية لكسب تعاطف الشعب، فى حين رأى ٢١% أن مبارك مريض بالفعل، ولا يدّعى المرض أو يبالغ فيه.

وعن أكثر المؤسسات المفضلة فى البلاد اختار ٦٨% الجيش المصرى، فيما اختار ٣٨% المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و١١% أيدوا جهاز الشرطة، و١٠% أعربوا عن إعجابهم وتقديرهم لجماعة الإخوان المسلمين.

وحول أخطر ٣ هموم وعقبات تواجه البلاد حالياً، قال ٤٥% إن الفساد الذى وصفوه بـ"المستشرى" هو أهم المشاكل، يليه ضعف النمو الاقتصادى بنفس النسبة، ثم قضية محاكمة مبارك بنسبة ٢٧%، ووافق ٥٧% على مقولة إن "الجيش المصرى هو مصدر السلطة فى البلاد"، وأيد ٢٩% أن يلعب الجيش دوراً فى الحياة السياسية بعد صياغة الدستور.

ورأى ٤٧% أن الحكومة الانتقالية لم تفعل ما يكفى للإصلاح السياسى والاقتصادى، وشدد ٤٠% على أن الإصلاح أمر ضرورى حاليا لتخرج مصر من عنق الزجاجة ويتحسن اقتصادها.

رابط:

مبارك يكتب مذكراته

سوزان تقيم بقصر علاء بجوار مبارك

لويس: مبارك "رجل طيب ومتواضع"

أهم الاخبار