رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرعي: نواجه الهجرة غير الشرعية بتوفير فرص عمل

أكد وزير القوى العاملة والهجرة د.أحمد البرعى أن توفير فرص عمل حقيقية للشباب هو السبيل الأمثل لمواجهة

الهجرة غير الشرعية التي يلجأ إليها الشباب المصري، مشيرا إلى أنه لن تجدي أي نصائح أو برامج توعية بدون تحقيق حد مقبول ومناسب للمعيشة للشباب الباحث عن فرص عمل تلبي طموحاته المستقبلية .

وقال البرعي - خلال الندوة التى نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة الحد الأدنى للأجور - "إن الإحصائيات أثبتت حدوث تراجع في فرص العمل المتاحة هذ العام مقارنة بالعام الماضى بنسبة 47 % خاصة في ظل الاعتصامات المستمرة للعاملين بمختلف المواقع الإنتاجية للمطالبة بتحسين الأوضاع المالية وغيرها من المطالب الفئوية".

 

وأضاف - خلال الندوة التى حضرها أعضاء الشعب التجارية المختلفة وأساتذة الاقتصاد بالجامعات المصرية - أن عمليات تدريب الشباب وتأهيله للعمل يجب أن يواكبها خلق فرص عمل، منوها إلى أنها عملية تستلزم وجود استثمارات، والتي شهدت بدورها تراجعا خلال الشهور الماضية بسبب تأثر حركة الإنتاج وتوقفها في بعض

المجالات .

وبشأن الحوالة الصفراء للعاملين المصريين بالعراق، أكد البرعي بدء إجراءات تحويل أموال الحوالة الصفراء فى القريب العاجل للمصريين، وذلك بعد

اجتماع مع وفد عراقى للتفاهم حول صياغة مصرية .

وأشار إلى أن توجه الحكومة حاليا هو الاقتصاد الحر الذى لا رجعة عنه، موضحا أن أهدافها تحقيق العدالة الاجتماعة والانتباه لشعار الثورة وهو (حرية.. ديمقراطية.. عدالة اجتماعية)، مقرا بأن الحكومة المصرية أهملت عنصر التنمية البشرية لسنوات عديدة بما ترتب عليه ضرر لأصحاب الأعمال .

وأكد البرعى على ضرورة الاهتمام بتدريب العامل ورعايته صحيا وتعليميا من قبل الحكومة لزيادة الانتاج، قائلا: "لابد أن نعترف بحق صاحب العمل وسلطته التنظيمية مع الاعتراف بحقوق العمال، وأن السبيل الوحيد لكى نتعايش سلميا أن يأخذ كل ذى حق حقه".

وشدد على أن الحكومة وحدها لن تأخذ قرارا منفردا، ولن يصدر قرار إلا باستشارة أصحاب الشأن بمفاهيم عامة، مطالبا باستغلال الثورة السياسية لعمل ثورة اجتماعية .