رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقرير دولي يؤكد أهمية نزاهة الإدارة الانتخابية

أكد تقرير للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أن نزاهة الإدارة الانتخابية المستقلة تضفى شرعية أكبر علي العملية الانتخابية

وتتحكم من خلال بتمويلها بتنفيذ فعالياتها وأنشطتها الانتخابية تحكما تاما مما يتيح قدرا أكبر من المهنية والتركيز علي العملية الانتخابية.

وأضاف تقرير تحت عنوان "تجارب مقارنة في الإدارة الإنتخابية والعالم العربي" وزعه مكتب البرنامج بالقاهرة أن الإدارة الانتخابية المستقلة تستقل عن صانع القرار والسياسة الذي يحدد الإطار الانتخابي مشيرا إلي أن ارتفاع التكاليف قد يثقل كاهل الإدارة الانتخابية نظرا لصعوبة إشراك الهياكل الحكومية القائمة .

وأوضح التقرير أنه قد ترتقي بلد ما وينتقل من استخدام أحد أشكال الإدارة الانتخابية إلي شكل آخر يعمل علي الإصلاح علي تعزيز استقلالية الإدارة الانتخابية وتطويرها كما حدث من خلال التحول إلي نظام الإدارة الانتخابية المستقلة في كل من إندونيسيا و المكسيك ونيجيريا ورومانيا وجنوب أفريقيا .

وقال التقرير إن لجنة الانتخابات المستقلة تعد هيئة

جماعية مسئولة كليا أو جزئيا عن إجراء الانتخابات ومستقلة بوصفها منظمة عن السلطة التنفيذية وعن الأحزاب والفصائل السياسية ومع ذلك تضم اللجنة في عضويتها علي أعلي مستوي إداري فيها ممثلين عن الأحزاب السياسية وقضاة ومهنيين مستقلين وتنصب ولاية اللجنة المستقلة علي إجراء الانتخابات بحياد ومهنية .

وأوضح أن مسئوليات السلطات الانتخابية تتضمن التخطيط للانتخابات استراتيجيا وتنفيذيا وتسجيل الأحزاب السياسية والمرشحين وضبط التمويل الحزبي والإنفاق علي الحملات الانتخابية ووصول وسائل الإعلام للأحزاب السياسية والمرشحين وإجراء عمليات التصويت وفرز الأصوات وإعلان النتائج الأولية والنهائية واعتماد المراقبين المحليين والدوليين والفصل في الطعون الانتخابية .