رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الأطباء" تنتقد انفراد "الجبلى" بالقرارات

محلية

الثلاثاء, 28 ديسمبر 2010 10:38
كتبت : رقية عنتر

حاتم الجبلي

شنت نقابة الأطباء هجوما حادا على د. حاتم الجبلى وزير الصحة لتجاهله رأى النقابة وتغاضيه عن عرض اللوائح والقرارات التى تصدرها الوزارة والمنظمة للعمل الطبى عليها وآخرها تصريح الوزير امس بقرب إصدار قرار جمهورى بإنشاء هيئة لضمان الجودة فى الخدمات الصحية، بعد مناقشته فى مجلس الوزراء.

اتهم الدكتور عبدالفتاح رزق عضو مجلس النقابة وزارة الصحة باتباع "موضة" الانفراد بإصدار القرارات واللوائح المنظمة للقطاع الصحى دون الرجوع للجهات التى أسند اليها القانون مهمة إبداء رأيها فى القرارات الصحية قائلا :"موضة إصدار الصحة قرارات منفردة دون الرجوع إلينا مخالف للدستور الذى أكد على أهمية دورنا فى رسم السياسة الصحية للبلاد".

وأكد "رزق" عدم إعلام الوزارة للنقابة بأى من القرارات

التى أصدرتها أخيرا بما فيهم إنشاء هيئة لضمان الجودة فى الخدمات الصحية، مطالبا الصحة بعرض مسودة القرارعلى النقابة قبل إقرارها لمناقشتها واستطلاع آراء الاطباء فيها لتخرج معبرة عن رأى المجتمع الطبى وليست مقتصرة على رأى جهة واحدة تتحمل فيما بعد عواقب وأعباء أخطائها.

وقال : "نأمل أن تتدارك الوزارة أخطاءها ولا تكرر ما حدث باللائحتين الموحدة للمستشفيات ومواصفات بناء المستشفى وتطلب رأى النقابة قبل إصدار القرار مشددا على ضرورة زيادة مساحة التعاون بين النقابة والجهات المسئولة عن الخدمة الصحية بالبلاد .

سياسة استثمارية

كما شن الدكتور عصام العريان أمين صندوق النقابة هجوما

عنيفا على وزارة الصحة متهما إياها باتباع سياسة استثمارية تراعى مصالح وخدمات رجال الاعمال وتعظم من الجانب الربحى لهم دون مراعاة مصالح المواطنين واصفا إياها بالسياسة المزعجة والتى ستتسبب فى حدوث انفجرات بالمجتمع وتهدد بالاستقرار الاجتماعى للبلاد.

وانتقد "العريان" تجاهل الصحة أخذ رأى النقابة فيما يتعلق بالقرارت التى تصدرها، مؤكدا أن قانون النقابة يوجب على الوزارة عرض القرارات واللوائح على نقابة الاطباء قبل إصدارها قائلا " لا يجوز التغاضى عن رأى النقابة عند إصدار القرارات المتعلقة بالصحة ".

وعلق الدكتور حمدى السيد نقيب الاطباء على القرار قائلا "النقابة تؤيد القرار وتشجع الصحة على اتخاذ هذه الخطوة "،مشيرا الى أن الفكرة مطروحة منذ فترة وتتطلب الصدور بقانون ليكون لها مصداقية اثناء التنفيذ .

وأكد "السيد" أن نجاح هذه الفكرة تتطلب الارتقاء بمستوى الأطباء والقائمين على تقديم الخدمة الصحية وتدريبهم وإعدادهم لضمان جودة البرامج العلاجية قبل تنفيذ القرار.

 

أهم الاخبار