رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وضع معايير جديدة للقبول بالجامعات الخاصة

محلية

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 11:10
وضع معايير جديدة للقبول بالجامعات الخاصة
كتب - زكى السعدنى:

استضافت الجامعة الألمانية اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي.

أكد الوزير أهمية وضع برنامج وخطة زمنية لتقدم كليات الجامعات الخاصة للإعتماد الأكاديمى من خلال الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
وأوضح أن بعض الدول العربية سوف تشترط حصول الكلية في الجامعة الخاصة على الإعتماد للسماح لطلابها بالدراسة بها.
ودعا الجامعات الخاصة إلى سرعة التقدم بالجداول الزمنية المتعلقة بهذا الموضوع، كما أكد الوزير على أهمية دعم العلاقات بين الجامعات الخاصة ودول حوض النيل في المرحلة القادمة، وأن تحدد كل جامعة ما يمكن أن تقدمه من منح لأبناء هذه الدول وخاصة في الكليات العملية بها.
ووافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة أفضل الأساليب

للقبول بالجامعات الخاصة، وتحديد المعايير المناسبة في عملية القبول في ضوء دراسة التجارب العالمية.
كما وافق المجلس على مشاركة عدد من رؤساء الجامعات الخاصة في لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي الجديد وذلك توسيعاً لقاعدة المشاركة في إعداد القانون والذي سيتم طرحه بعد الانتهاء منه على القواعد الجامعية لإبداء الرأي فيه.
وأكد الوزير أن الجامعات الخاصة تمثل جزءاً مهماً من منظومة التعليم العالى، ودعا الجامعات الخاصة إلى إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية بكل جامعة وذلك عن الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى الحالى.
وأعلن الوزير أنه يجرى حاليا وضع سياسات
جديدة للتوسع في قبول الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية وذلك في إطار التوسع في زيادة أعداد الوافدين بوجه عام مع وضع خطة تسويقية لتحقيق هذا الهدف.
وأكد المجلس على أهمية وضع شروط للدراسات العليا في الجامعات الخاصة بحيث تتوافق مع متطلبات هذه الدراسات وتلبية احتياجاتها وجودتها وبما يتفق أيضاً مع ما هو معمول به في الجامعات الحكومية، مع إعادة تحديث وتطوير القواعد الخاصة بالدراسات العليا.
وأحيط المجلس علماً بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 296 لسنة 2014 بشأن الدرجات العلمية التى تمنحها كليات الصيدلة والمتضمن في المادة الثانية ما تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الصيدلة التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات وتشمل درجة البكالوريوس في الصيدلة ودرجة الماجستير في العلوم الصيدلية ودرجة دكتور فلسفة في العلوم الصيدليةودرجة دكتور في الصيدلة الإكلينكيةودرجة الماجستير المهنى بنظام الساعات المعتمدة في إحدى التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.


 

أهم الاخبار