عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الصحة: مصر خالية من الحصبة بـ2018

 د. عادل عدوي وزير
د. عادل عدوي وزير الصحة والسكان،

أكد د. عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، انحسار معدلات الإصابة بمرض الحصبة بمحافظة مطروح، بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية والتدريبية والتوعوية كافة حيال الموقف الوبائي بالمحافظة.

أشار إلى أنه سيتم القضاء تماماً على بؤرة العدوى بفيروس الحصبة بمطروح خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، لافتاً إلى خروج جميع الحالات المصابة بالمرض من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، عدا (17) حالة فقط ما زالت تتلقى العلاج وحالتهم مستقرة.
   وأعلن "وزير الصحة" مد حملة التطعيم المحدودة ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية ومرض النكاف للأطفال من سن 9 أشهر إلى 6 سنوات إلى مدينتي الحمام والعاملين بمحافظة مطروح، بدءاً من اليوم الثلاثاء 16/12/2014، التي كانت أطلقتها الوزارة يوم 7 ديسمبر الماضي على مرحلتين بــ6 مدن داخل المحافظة.
شملت المرحلة الأولى 4 مدن وهي "سيوة، براني، السلوم، الضبعة" تم خلالها تطعيم 37 ألفاً و840 طفلاً، أي بنسبة 99% من الفئة المستهدفة للتطعيم، فيما شملت المرحلة الثانية تطعيم الأطفال بمدينتي "مرسى مطروح، النجيلة"، حيث تم تطعيم 31 ألفاً و966 طفلاً حتى الآن.
   أوضح أن عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة على مستوى الجمهورية بلغ 1525 حالة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية نوفمبر2014، منهم 49% ذكوراً و51% إناثاً.
بينما ارتفعت عدد حالات الإصابة بالمرض حتى الآن إلى 1741 حالة بعد التفشي الوبائي المحدود بمحافظة مطروح، مشيراً إلى ظهور تفشيات وبائية محدودة خلال العام المنصرم في

7 محافظات وهي: "القاهرة" حيث أصيب بمرض الحصبة حتى نهاية نوفمبر 376 حالة، "الجيزة" أصيب بالمرض 379 حالة، "الإسكندرية" أصيب 84 حالة، "الشرقية" أصيب 215 حالة، "بني سويف" أصيب 50 حالة، "سوهاج" أصيب 50 حالة، "مرسى مطروح" أصيب 391 حالة.
   وتابع "عدوي" بأنه حدث انخفاض في عدد حالات التفشيات الوبائية، وتوقف تماماً في جميع المحافظات عدا محافظة مطروح وجارٍ احتواؤها، مؤكداً أن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات وفاة بسبب مرض الحصبة حتى نهاية أكتوبر2014، وأنه خلال بداية شهر نوفمبر وحتى الآن حدث 6 حالات وفاة فقط منها 5 حالات من واحة سيوة وحالة واحدة من مدينة السلوم بمطروح تتراوح أعمارهم ما بين سنة إلى ثلاث سنوات.
   وأضاف بأن عدد الحالات المؤكدة لمرض الحصبة بمحافظة مطروح حتى الآن 391 حالة منها 80 حالة بمطروح، وحالتان بالحمام، و21 بالضبعة، و11 بالنجيلة، و73 بسيدي براني، و204 حالة بسيوة.