زراعة 5ر3 مليون فدان قمح الموسم الجديد

محلية

الثلاثاء, 02 أغسطس 2011 08:40
القاهرة - ا ش أ:

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د.صلاح يوسف إن القمح لا يمثل مشكلة فى مصر ونحن نسير بمعدلات جيدة فى هذا الامر حيث إنه تم اتخاذ خطوات ناجحة أدت إلى زيادة الانتاجية هذا العام .

وأشار الى أنه تقرر ،على سبيل المثال، إنتاج 60% من إجمالى احتياجات مزارعى القمح من التقاوى المحسنة المنتقاة العالية الانتاجية وذلك بدلا من 25% فى السنوات السابقة خاصة مع إقبال المزارعين على التوسع فى زراعة القمح بالتقاوى المعتمدة لتحقيق أعلى إنتاجية فأصناف (مصر 1)،
و(مصر2) تتجاوز متوسط إنتاجيتها 25 أردبا للفدان الواحد بدلا من 18 أردبا للأصناف الحالية، وهناك فى محافظة قنا وصلت إنتاجية الفدان 9ر32 أردب وهذا يحدث لأول مرة، ومن المتوقع زراعة 5ر3 مليون فدان بالقمح فى الموسم الجديد.

وحول دعم الوزارة لمزارعى القطن لزيادة المساحة المزروعة أكد وزير الزراعة - في حوار أجرته معه مجلة (آخر ساعة) في عددها الصادر اليوم الثلاثاء - أن مزارعى القطن

سيحصلون خلال الأسابيع المقبلة على 100 جنيه عن الفدان الواحد تمولها وزارة المالية لدعمهم فى أعمال مكافحة الآفات الزراعية لمحصول القطن ومعاملته بأفضل المعاملات الزراعية لضمان جودة المحصول وعدم تعرض المزارعين لأى خسائر بسبب الأزمات، والوزارة مستعدة لدعم الفلاح للعمل على زيادة المساحة المنزرعة بالقطن كما أن هناك تنسيقا مع الوزارات الأخرى لدعم القطن.

وحول عودة الدورة الزراعية إلى ماكانت عليه من قبل؟ قال وزير الزراعة :"نعم ستعود الدورة الزراعية إلى مكانت عليه وذلك بالتنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات، والفلاح الذى سيلتزم بها وسوف يحصل على الأسمدة اللازمة للزراعة وبرامج المكافحة للآفات بالمجان بالإضافة إلى الإرشاد الزراعى لكافة زراعة المحاصيل".

 

أهم الاخبار