رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء تنسيق الأزهر والنتائج بعد اكتمال جميع المراحل

محلية

السبت, 30 يوليو 2011 10:41
كتب: محمد كمال الدين

بدأ اليوم السبت طلاب المعاهد الأزهرية من الناجحين في الدور الأول لعام 2011، التقديم إلى الكليات والمعاهد بجامعة الأزهر، وإبداء بطاقات ترشيحهم عن طريق التنسيق الإلكتروني عبر الإنترنت، وذلك لمدة أسبوع للمرحلة الأولى.

وقالت هدى حرب المسئولة في وحدة نظم المعلومات والشبكات بمكتب التنسيق الرئيس بالقاهرة، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" إن هناك إقبالا كبيرا من طلاب الأزهر على التنسيق الإلكتروني، ووصفت عملية التنسيق لدى الطلاب بأنها سهلة للغاية ومتاحة لجميع الطلاب عبر الموقع الخاص بالبوابة الخاصة بعملية التنسيق.

وأضافت أن نتيجة المرحلة الأولى ستعلن مع باقي المراحل الأخرى بعد انتهاء عملية التنسيق كاملة، لافتة إلى أن المرحلة الأولى ستنتهي الخميس القادم لتترك المجال لطلاب المرحلة الثانية، موضحة أن نتيجة الثانوية الأزهرية هذا العام والتي وصفتها بأنها أضعف من مثيلاتها في الأعوام السابقة، ربما سيعطي الفرصة لكثير من الطلاب الترشح لكليات القمة.

وكان د.أسامة العبد قد أعلن أن المتقدمين في المرحلة الأولي من العلمي وعددهم 10390 طالبا ومن البنات 7348 وفي الأدبي بنين 17798 ومن البنات 14466 ليكون إجمالي عدد الطلاب المتقدمين في المرحلة الأولي و50 ألف طالب وطالبة.

ويواجه الطلاب الأزهريون شروطا في الالتحاق بكليات الشريعة والقانون بالحصول علي 80% في مادة التخصص الفقه وأصول الدين، وبالحصول علي 80% في مواد الحديث والتفسير والتوحيد وفي اللغة العربية 70% في مواد النحو والصرف والبلاغة والتفسير وفي الاعلام بحصول الطالب علي 70% في الانجليزي و70% في النحو والصرف وفي كلية الدعوة بحصول الطالب علي 80% في الحديث والتفسير والتوحيد.

ويتم قيد الطلاب المنتسبين وفقًا لما نص عليه القرار الجمهوري رقم (217) لسنة 2005م في هذا الشأن ويتم قبولهم في ضوء هذا النظام عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر قبل بداية العام الدراسي سنويًا .

ويقوم الطالب بسداد الرسوم المقررة للانتساب بكليات البنين بجامعة الأزهر ، ويجوز تحويل الطالب المنتسب طبقًا لنظام الانتساب إلي طالب منتظم بشرط نجاحه بالكلية وحصوله علي تقدير عام جيد علي الأقل .

كما يتاح للطالب التحويل من نظام الانتساب إلي الانتظام بعد ترشيحه "منتسبًا" إذا كان مجموعه يسمح بالتحويل إلي الانتظام (وفقًا لنظام وإجراءات تعديل الترشيح)، وذلك لمساواة الطلاب المنتظمين والمنتسبين في الاستفادة من فرص البقاء بالفرق الدراسية خلال سنوات الدراسة بكلياتهم .

الدراسة والأنشطة الطلابية

تسير الدراسة بالكليات علي نظام الفصلين الدراسيين ويطبق علي الطلاب المنتسبين ماتضمنته اللوائح الداخلية ذاتها خاصة من حيث خطة الدراسة والامتحانات المطبقة علي الطلاب المنتظمين وبما لا يتعارض مع نظام الانتساب وعدم تطبيق نسبة الحضور علي الطلاب المنتسبين.

كما يتم المساواة بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين وذلك في الاستفادة من كافة أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة لهؤلاء الطلاب سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية أو طبية أو ثقافية أو غيرها من خدمات تقدمها الجامعة وذلك في مقابل سداد الرسوم المقررة لها فيما عدا الإقامة بالمدن الجامعية.

يكون الانتساب بالكليات والشعب التالية من القسم الأدبي والعلمي بجامعة الأزهر

والتي يحددها المجلس الأعلي للأزهر وذلك لنيل درجة (الإجازة العالية) الليسانس أو البكالوريوس وهي كالآتي :

1 - كليات أصول الدين بالقاهرة والأقاليم.

2 - كليات الشريعة والقانون بالقاهرة والأقاليم ( عدا شعبة الشريعة والقانون باللغة الأجنبية ) .

3 - كليات اللغة العربية بالقاهرة والأقاليم (شعبة عامة وشعبة التاريخ والحضارة) .

4 - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة .

5 - كليات الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالأقاليم .

6 - كلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان .

7 - كلية التجارة بنين بالقاهرة - عدا شُعبة التجارة باللغة الإنجليزية.

كما توجد هناك معاهد أزهرية لتخريج مقيمي الشعائر ورسومها الدراسية المقررة هي  (200 جنيه) وهي موجودة بكلية أصول الدين بالقاهرة وطنطا وأسيوط وكلية الدراسات العربية والإسلامية بنين بمحافظة قنا، ومدة الدراسة بأي من هذه المعاهد سنتان دراسيتان للحصول علي شهادة الدبلوم فوق المتوسط تخصص مقيم الشعائر .

ويجوز قبول الطالب الحاصل علي تقدير تراكمي جيد جدًا في الفرقة الثانية بالفرقة الثانية بكليات أصول الدين بالقاهرة والأقاليم وكليات الدراسات الإسلامية بنين بالأقاليم وذلك بعد اجتياز الامتحان الذي تجريه الجامعة .

كما توجد المعاهد التابعة لكلية العلوم بنين بالقاهرة والرسوم الدراسية المقررة (400 جنيه) وهي معهد فني مختبرات، ومعهد للتحاليل البيولوجية، ومعهد لإعداد قواعد البيانات، ومدة الدراسة بأي من هذه المعاهد سنتان دراسيتان للحصول علي شهادة دبلوم فوق المتوسط في تخصصات فني مختبر للتحاليل البيولوجية ، وإعداد قواعد البيانات .

ويجوز قبول الطلاب الحاصلين علي تقدير جيد جدًا في الفرقة الثانية بالفرقة الثانية بكليات العلوم بشرط اجتياز الامتحان الذي تجريه الجامعة .

كما توجد المعاهد التابعة لكلية الهندسة بنين بالقاهرة والرسوم الدراسية المقررة (400 جنيه) وهي معهد صيانة المعدات الكهربائية، ومعهد التركيبات الكهربائية، ومدة الدراسة بأي من هذه المعاهد سنتان دراسيتان للحصول علي شهادة دبلوم فوق المتوسط ، ويجوز قبول الطلاب الحاصلين علي تقدير جيد جدًا في الفرقة الثانية بالفرقة الأولي بكليات الهندسة بشرط اجتياز الامتحان الذي تجريه الجامعة .

 

أهم الاخبار