خطة "فودة" لوضع "الدبابية" على الخريطة السياحية

محلية

الخميس, 28 يوليو 2011 16:42
الأقصر – شيرين النجار:

زار اللواء خالد فودة محافظ الأقصر محمية الدبابية الطبيعية جنوب المحافظة ودعا خلالها الراغبين في رحلات السفاري السياحية لزيارة المحمية الطبيعية بإسنا.

وقرر المحافظ اتخاذ الإجراءات المناسبة بالتعاون مع وزارتي البيئة والسياحة لوضع منطقة الدبابية كمحمية طبيعية علي الخريطة السياحية لما لها من أهمية كمنطقة تضع أمام العلماء إمكانية تساعدهم علي كشف أسرار الحياة علي سطح الأرض منذ ٥٥ مليون سنة.

كما أعطى فودة تعليمات مشددة بوقف كافة الأنشطة داخل حدود المحمية، سواء أكانت أعمال تحجير أو أي أنشطة بشرية للحفاظ على الموقع. جاء ذلك خلال جولة محافظ الأقصر لتفقد المحمية لتنفيذ خطة تعمل علي تمهيد الطرق المؤدية لها.

وصرحت مهندسة صباح السمان مدير محمية الدبابية أن منطقة الدبابية بمحافظة الأقصر محمية طبيعية بموجب صدور قرار وزاري،

حيث تتمتع بتراث ثقافي وقيم بيئية وجمالية طبيعية فريدة ذات أهمية دولية متميزة تضعها على خريطة السياحة البيئية الدولية، وتجعلها أحد مراكز الجذب السياحي، كما أنها ستجلب عائدا اجتماعيا واقتصاديا على المجتمع المحلى والعاملين في مجال السياحة وخلق فرص عمل للسكان المحليين. وأضافت أن محمية الدبابية من أندر المناطق محليا وعالميا، نظرا لاكتمالها من ناحية التتابع الجيولوجي بين عصري الباليوسين والأيوسين وهو ما يرجع إلى ما بين 50 و 55 مليون سنة.

وتقع «الدبابية» في مركز إسنا بمحافظة الأقصر وتم إعلانها كمحمية طبيعية

برقم ٢٧ في إطار القانون رقم ١٠٢ لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية، فهي محمية تجسد التاريخ وجيولوجية طبيعية

توضح التتابع الجيولوجي، وتفصل بين عصرين جيولوجيين وهما الباليوسيين والإيوسيين، ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع هنا مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم، ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة لأن المنطقة عبارة عن قصة مكتملة وتمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، وخاصة الجيولوجيين.

وأشار اللواء حسين على رئيس مدينة إسنا إلى أن محمية الدبابية لها شهرة وأهمية عالمية لخبراء الحفريات والجيولوجيا والطبقات هذه الأهمية لا يتحدث عنها العلماء فقط، ولكن تضع من أجلها الدولة المخططات أيضا. وأضاف أن المحافظة تسير بخطى ثابتة للانتهاء من الإجراءات الإدارية لمحمية الدبابية بإسنا ، مؤكدا علي أهمية المحمية على مستوى العالم وإنشاء مكتبة بالمبنى الإداري للمحمية تحتوى على الجهود المبذولة من العلماء وصور مكتشفى المحمية وذكر أن هناك مخططا لوضع استراتيجية كاملة للحفاظ علي المحمية بتجميل المنطقة المحيطة بها، وتشجيرها بما يليق بوضعها الأثري كمزار أثري وسياحي.

أهم الاخبار