رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع أسعار المانجو بالإسماعيلية

محلية

الخميس, 28 يوليو 2011 15:25
الإسماعيلية – ولاء وحيد :


ارتفعت أسعار المانجو بأسواق الإسماعيلية تزامناً مع انخفاض الكميات المعروضة في بدايات طرح المحصول بالأسواق .

ويتوقع تجار الجملة أن تشهد أسعار المانجو في الأسواق ارتفاعا ملحوظا إضافة إلى نقص المانجو "الإسماعيلاوي" الشهير في الأسواق .

وأكد ياسر دهشان أحد المزارعين أن قرار خفض عدد أيام الري إلى 4 أيام فقط أثر على إنتاجية محصول المانجو في مناطق أبو دهشان والمطاعية والسماكين، حيث تعرض أكثر من 1200 فدان مزروعة بالمانجو بزمام المنطقة للهلاك وانخفض الإنتاج لأكثر من 50% حيث تحتاج الأراضي الرملية بالمنطقة إلى كميات كبيرة من المياه.

وقال محمود الجبلاوي أحد مزارعي المانجو"إن المحصول تعرض هذا

العام لموجات من الصقيع والبرد الشديد والرياح تسببت في سقوط الثمار وعدم نموها النمو الطبيعي.

وأشار الي ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات ووجود نقص في العمالة الزراعية وعدم قيام الجمعيات الزراعية بعملية تطهير الخلجان والمساقي.

وأضاف جابر رجب أحد تجار المانجو أن الأسعار تتحدد حسب كمية الإنتاج فالأسعار ترتفع إذا كان الإنتاج قليلا والعكس صحيح.

وأضاف أن هناك بعض التجار يلجأون لبعض الحيل لضمان ربح سريع عن طريق الغش عن طريق رش مادة تؤدى إلى اصفرار قشر المانجو رغم انها غير ناضجة لتحقيق

مكسب مضمون وسريع.

وتشتهر محافظة الإسماعيلية بالمانجو الإسماعيلاوى والتى تعد من أحسن الأنواع وأفضلها على مستوى الجمهورية بل إن لها شهرة عالمية وتصدر كميات كبيرة منها إلى الخارج.

ويتميز المانجو الإسماعيلاوى بتعدد أنواعه حيث لكل نوع منها شكله ومذاقه الخاص ومن أهم هذا الأنواع نوع الزبدة، وهو الأكثر شيوعا بتخزينه ويستخدم في صنع العصائر, ومن أفضل الأنواع المانجو العويس والذي يتميز بلونه الداخلي الأصفر الداكن والمائل للون البرتقالي ونسبة السكر بها معتدلة، وأيضا نوع الفص الذي يتميز بحجمه الصغير ومذاقه اللذيذ، كما أن نواتها صغيرة الحجم وتتميز هذه الأنواع بارتفاع ثمنها، وهناك أنواع أخرى من المانجو مثل البربرى والعزيز وقلب الطور الدبيش.

وتنتج الإسماعيلية نحو 200 ألف طن سنويا بإجمالي مساحة 88 ألف فدان من أجود أنواع الأراضي الرملية التي تتميز بإنتاجها عالي الجودة.

 


أهم الاخبار