رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.جنون أسعار اللحوم والياميش بالدقهلية

محلية

الخميس, 28 يوليو 2011 13:05
المنصورة - محمد طاهر:


اشتعلت أسعار السلع الغذائية والياميش بأسواق الدقهلية بشكل جنوني وصلت لحد تضاعفها بالمقارنة بالعام الماضي. أرجع بعض المراقبين سبب هذا الارتفاع لغياب الدور الرقابي من جانب الدولة سواء علي مستوي مستوردي الياميش إلى جانب استغلال تجار الجملة داخليا في رفع الأسعار للمنتج المحلي، بالإضافة لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

رصدت "بوابة الوفد" حالة أسواق بالدقهلية فوجدت ملامح من الثورة على محلات بيع الياميش، حيث أطلق الباعة على أنواع البلح الفاخر "بلح الشهداء" و"بلح الثورة" وكتب بالبنط العريض (هنبيع بلح بمحلات خلعت مبارك).

قال مختار محمود المرسي أحد تجار الياميش بمنطقة الشيخ حسنين بالمنصورة إن أسعار الياميش زدات للضعف بالمقارنة بالعام الماضي.

وأرجع ذلك لما تشهده منطقة الشرق الأوسط من ثورات وخاصة في سوريا والتي نعتمد عليها في استيراد

معظم الياميش (قمر الدين وتين مجفف ومشمش وجوز الهند والجوز واللوز والبندق(.

أكد أحمد الصعيدي من تجار سيدي عبد القادر أن البقوليات (عدس وفول ولوبيا) زادت بشكل محدود إضافة إلي ارتفاع الأرز وبعض أنواع المكرونات .

وتراوحت الزيادة فى اسعار البلح من 4 وحتى 25 جنيها بالمقارنة بالعام الماضي، وهذه الزيادة بسبب ظروف النقل والأحداث التي تحدث من بلطجة بالطرق السريعة وأيضا استغلال بعض تجار الجملة.

وعن اللحوم البلدية والمجمدة فيؤكد تجار المجمد أن الزيادة جاءت قبل الثورة وأن طبقة المستوردين من فلول النظام السابق ومنتفعيهم جعلوا لحوم الغلابة من 20 جنيها إلي 30 جنيها للكيلو.

أما اللحوم البلدية فقد ارتفعت بزيادة تتراوح

من خمسة إلي 10 جنيهات خلال هذا الأسبوع فقط ليأتي رد الفعل بارتفاع أسعار الأسماك بجميع أنواعها والتي تضاعفت بشكل ملحوظ بسبب الاحجام عن شراء اللحوم والدواجن.

ويؤكد خالد البطل أحد بائعي محلات الدواجن بسوق الشيخ حسنين زيادة الأسعار مع بداية الأسبوع الحالي بواقع 2 جنيه في الكيلو للأبيض والبلدي ( الأحمر ) وكذلك الأمهات فسعر كيلو الفراخ البيضاء من11.5 جنيه إلي .513 جنيه والبلدي من 14 جنيها إلي 16 جنيها للكيلو أما البط فالكيلو بـ 28 جنيها والرومي بـ 30 جنيها.

وبالنسبة للمواطنين فقد أكد السيد عبد الرحمن أن الاستغلال من التجار أصبح صورة يومية تعاني منها جميع الأسر الفقيرة، والموظف بمرتبه الحالي لا يستطيع مواكبة هذا الجنون فى أسعار الغذاء، خاصة مع غياب الدور الرقابي .

وتقترح هناء فهمي إحدي المواطنات على زوجها إرسال مرتبه لـ د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ليوزعه هو علي ثلاثة متطلبات متتالية لأسرة بسيطة ليحل لغز دخل موظف الدولة الغلبان، وخاصة مع مناقشة الحد الأدنى للأجور.

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار