رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تشارك باجتماع خبراء الفضاء الخارجى باليونسكو

محلية

الثلاثاء, 28 أكتوبر 2014 10:10
مصر تشارك باجتماع خبراء الفضاء الخارجى باليونسكو
كتبت- أمانى سلامة:

صرح الدكتورمحمد سامح عمرو سفير مصر ورئيس المجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو بأن مصر تشارك بوفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة فى اجتماع الخبراء الدوليين لتعزيز التعددية اللغوية فى مجال الفضاء الخارجى والذى بدا أعماله اليوم الثلاثاء ويستمر لمدة يومين بمقر المنظمة.

وأشار إلى أن الوفد يضم  كل من الدكتورة نهى عدلى مساعد أول وزير الاتصالات والسيدة نيفين توفيق المسئولة عن قطاع التعاون الدولى بالوزارة .
وأوضح د.سامح عمرو أن مشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا الاجتماع تأتى كأحد النتائج للمساعى التى يبذلها وفد مصر الدائم باليونسكو لتعميق العلاقة بين كل من وزارة الاتصالات ومنظمة اليونسكو والتى تضع موضوع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات ضمن أولوياتها وكأحد اهتماماتها الرئيسية حيث يعتبر الاعتماد على واستخدام وسائل الاتصالات الحديثة أحد الوسائل

الأساسية التى تعتمد عليها المنظمة فى تحقيق أهدافها خاصة لتنفيذ برامج التعليم والعلوم ونشر المعرفة.
ولفت إلى أنه ستتم مناقشة عدد من الموضوعات خلال هذا الاجتماع مثل التنوع اللغوى فى الفضاء الخارجى وتحديد مناهج عمل اليونسكو المستقبلية بما يضمن الحفاظ على التعددية اللغوية والثقافية من خلال استخدام حلول تكنولوجيه شاملة ومفتوحة.
كما من المقرر بحث مدى تنفيذ توصيات اليونسكو الخاصة بتعزيز استخدام اللغات المختلفة خاصة فيما يتعلق بشبكة الانترنيت وبما يضمن الوصول الى المعلومات المتاحة بشكل سهل والمحافظة على اللغات المختلفة وعدم اندثارها.
كما سيتم بحث كيفية إيجاد هياكل وأدوات جديدة تساهم فيها الهيئات الوطنية المعنية بالدول الأعضاء باليونسكو لضمان خلق مساحة
كافية لجميع المتعاملين على شبكة الانترنيت تحترم التعددية اللغوية بشكل حقيقى.
وأكد د. محمد سامح عمرو بأنه جارى التباحث مع المسئولين بالمنظمة لمشاركة اليونسكو فى تنفيذ الاستراتيجية القومية التى تتبناها الوزارة للفترة من 2014 حتى 2020 حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والرقمية في مصر، ومن بينها الأمن السيبراني، واستخدام الإنترنت فائق السرعة، واستخدام الحوسبة السحابية الحكومية،وتفعيل دور الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في تطوير وتنمية الصناعة في محور قناة السويس وتعظيم استخدام سعة الكابلات البحرية وتدعيم المناطق اللوجيسيتية. 
ومن المقرر أن يقوم مسئولى وزارة الاتصالات بعقد لقاءات مع مساعد المديرة العامة للمنظمة لقطاع الاتصالات والمعلومات لبحث أفاق التعاون المستقبلى لتنفيذ بعض هذه الأهداف، والترتيب لعقد مؤتمر دولى فى مجال المعلوماتية والاتصالات خلال العام القادم بالقاهرة.
كما نوه د. سامح عمرو بأنه يجرى حاليا دراسة تقديم ترشيح مصر لعضوية أحد أهم لجان اليونسكو فى هذا المجال والمعروفة باسم لجنة "برنامج المعلومات للجميع" فى الانتخابات المقرر إجرائها خلال شهر نوفمبر 2015.

أهم الاخبار