رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ومزايا إضافية للحج الاقتصادي

نظام إلكتروني جديد للحج وعقد موحد للخدمات

محلية

الأحد, 07 سبتمبر 2014 06:23
نظام إلكتروني جديد للحج وعقد موحد للخدمات
كتبت: فاطمة عياد

أنهت اللجنة الموسعة من وزارة السياحة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة الموجودة مفاوضاتها بالسعودية استعدادا لموسم الحج..

نجحت اللجنة في تحقيق مكاسب عديدة هذا العام بفضل التعاون الكبير من الجانب السعودي من وزارة الحج ومؤسسة الطوافة والمطوفين .. وعادت اللجنة من السعودية للاستعداد لإنهاء اصدار التأشيرات للحجاج وبدء الرحلات.. ضمت اللجنة كلا من مصطفى عبداللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات ورئيس اللجنة وناصر تركي نائب رئيس الغرفة ورئيس لجنة السياحة الدينية وباسل السيسي وإيهاب عبدالعال وعلاء الغمري أعضاء اللجنة وأسامة عمارة الأمين العام للغرفة.
وحول أهم المكاسب التي حققتها اللجنة من خلال المفاوضات المكثفة مع الجهات السعودية يقول مصطفي عبداللطيف أهم المكاسب هو تفعيل النظام الإلكتروني الجديد الذي أقرته وزارة الحج السعودية لميكنة الحج. ويضيف «عبداللطيف» أن أهم المكاسب أيضا الاتفاق علي خدمات متميزة لحجاج السياحة خاصة البرامج الاقتصادية، كما شهدت المفاوضات تعاونًا كبيرًا من مؤسسة الطوافة لحل مشكلة مضاعفة أسعار خدمات الحج الاقتصادى، حيث تم الاتفاق على تخفيض نسبة الزيادة 70 % ويقابلها خدمات متميزة تقدم لأول مرة للحج الاقتصادى.
ويوضح وكيل أول الوزارة أنه وبعد مفاوضات عديدة تم التوصل إلى رفع الخدمات المقدمة لحجاج المستوى البرى لتكون فى هناجر مكيفة للمرة الأولى فى تاريخ الحج، وأيضًا زيادة خدمات الإعاشة والتغذية بالشكل الذى يحث على راحة الحاج. كما تم الاتفاق أيضا على زيادة الخدمات التى ستقدم للمستوى الاقتصادى من حيث زيادة عدد الوجبات كمًا ونوعًا بالإضافة إلى زيادة عدد الحمامات فى منى وعرفات أيضاً توفير المكيفة فى منى وعرفات، كما تم الاتفاق مع المؤسسة على الإبقاء على الخدمات السياحية المميزة للمستويين (4 ، 5) نجوم من حيث الخدمات والوجبات والبوفيهات المفتوحة وكافة الخدمات المعتادة فى مثل هذه المستويات التى تميز الحج السياحى وتحقق

الراحة للحجاج.

العقد الموحد
وخلال التفاوض مع مؤسسة الطوافة والمطوفين .. نجحت غرفة الشركات في توقيع عقد موحد مع مؤسسة الطوافة السعودية لخدمات حجاج لكافة الشركات المصرية والمطوفين.. وأكد ناصر تركي أن العقد تضمن تفاصيل الخدمات المقدمة لكل مستويات الحج السياحي «5 و4 نجوم والاقتصادي والبري» من نوعية الوجبات والبوفيهات ومواصفات المخيمات بكل من عرفات ومني.. كما تم الاتفاق لأول مرة على الحد من الخدمات المبالغ فيها والترفيهية بكل مخيمات حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة لتوفير جو العبادة للحجاج وعدم تحملهم تكلفة خدمات ليست ضرورية وقصر تلك الخدمات فقط على من يطلبها من الحجاج وبطلب يقدم من الشركة لغرفة السياحة
وأضاف تركي أن توقيع العقد جاء استكمالا لجهود الوفد المشكل من الوزارة وغرفة الشركات وقد سبق توقيع العقد اجتماع مطول مع المؤسسة الاهلية لمطوفى حجاج الدول العربية بحضور محمد المعاجينى نائب رئيس المؤسسة وموفق خوج رئيس المكتب التنفيذى لحجاج مصر وبحضور جميع المطوفين.. تم خلال الاجتماع استعراض كافة السلبيات والمشاكل التي وقعت الموسم الماضي لتلافيها وايجاد حلول لها، كما تم الاتفاق على بعض النقاط المهمة بشأن الخدمات المؤداة لحجاج السياحة المصريين في المشاعر بمنى وعرفات، وقد شهد الاجتماع تعاونا ومناقشات مثمرة من الجانبين.. وقد أشاد مصطفي عبداللطيف بالتعاون الكبير الذي أبدته مؤسسة الطوافة والمطوفين واستجابتهم لمطالب الجانب المصري وحرصهم على تحقيق راحة المصريين.. وأهم مزايا العقد الموحد كما يقول تركى تقديم خدمات إضافية عديدة لحجاج السياحة بخلاف الخدمات الأساسية التى تقدمها مؤسسة الطوافة للحجاج من كافة دول العالم بالاتفاق مع الشركات وبما

لا يزيد التكلفة على الحاج.
وأكد باسل السيسي أنه تم الاتفاق على ضرورة التزام المطوفين والشركات المصرية بالعقد الموحد بين الغرفة والمؤسسة والخاص بخدمات مشاعر منى وعرفات من حيث الاسعار والمواصفات المذكورة بالعقد لجميع مستويات الحج السياحي وشدد على عدم قيام اى مطوف بفرض أى خدمات زائدة مقابل مبالغ إضافية عن المتفق عليه وأوضح انه فى حالة طلب اى شركة خدمات إضافية لمستوى طيران (4، 5) نجوم تقوم الشركة بتقديم طلب الى الغرفة بذلك، حيث تقوم الغرفة بدراسته ورفعه الى مؤسسة الطوافة لاتخاذ اللازم بشأنها.. كما أكد محمد المعاجيني نائب رئيس المؤسسة عدم تحصيل مكتب طوافة أى مبالغ زائدة علي المبالغ المنصوص عليها فى الموحد.
وقد رفعت الغرفة تقريراً الي مصطفي عبداللطيف رئيس البعثة لتشكيل لجنة مشتركة مع الوزارة والغرفة ومؤسسة الطوافة للتأكد من التزام الشركات والمطوفين بالخدمات الموضحة بالعقود وعدم المغالاة في الخدمات الإضافية لكي يتفرغ الحجاج للعبادة وفى حالة وجود مخالفة سيتم اتخاذ اللازم قانوناً تجاه المخالف.

نظام جديد
ويضيف إيهاب عبدالعال أن اللجنة نجحت بصورة كبيرة في تلافي مخاطر تطبيق النظام الإلكتروني الجديد للحج.. حيث نجحت اللجنة وبالتعاون مع الجانب السعودي في تدريب مندوبي الشركات في وقت قياسي على النظام الجديد وتسجيل التعاقدات من خلاله .. كما تم إنشاء مركز خدمة بمقر البعثة وتزويده بأجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت لتتمكن الشركات من استخدامه للدخول على النظام وتسجيل نفسها وتوثيق عقودها، وأيضاً تم الاتفاق على إيفاد موظفى الوزارة والغرفة إلى المؤسسة وتخصيص مكتب لهم بالمؤسسة لتقديم الدعم الفنى للشركات ومساعدتها فى الإجراءات.. كما تمت مناقشة كيفية حل بعض المشاكل التى ظهرت أمام الشركات السياحية، وخطوات وإجراءات التوثيق الإلكترونى للعقود.
وأضاف علاء الغمري أن مفاوضات اللجنة شهدت تعاوناً إيجابياً ملموساً من الجانب السعودي ومن مسئولى المؤسسة الأهلية للطوافة.. وأشار الى أن الوفد أكد التوجه العام للدولة نحو تعظيم الخدمات التى ستقدم للحجاج المصريين خاصة المستويين الاقتصادى والبرى. كما أكد ثقة وزارة السياحة وغرفة الشركات في أن الحج السياحى هذا العام سيكون مضرب المثل كعادته سواء لأنواع الحج الاخرى بمصر او للدول الاسلامية كاملة. وأضافت اللجنة ان الشركات أخذت على عاتقها تقديم خدمات غير متوقعة خاصة لحجاج برامج الحج الاقتصادى التى تمثل 60% من الحج السياحى هذا العام.
 

أهم الاخبار