رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة تناقش تقرير رصد الطيور المهاجرة

محلية

الأحد, 17 أغسطس 2014 08:35
البيئة تناقش تقرير رصد الطيور المهاجرة
كتبت - أمانى سلامة

افتتح المهندس أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والمهندس محمود عطية، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

والمهندس وحيد سلامة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي، فعاليات الورشة التي ينظمها مشروع صون الطيور الحوامة، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمجلس العالمي لحماية الطيور بحضور قيادات الجهتين ولفيف من الخبراء الوطنيين والخبير الدولي معد التقرير وقائد فريق العمل.
أوضح المهندس أحمد أبو السعود أنه تم تنفيذ برنامج الرصد خلال النصف الثاني من موسم هجرة الربيع الماضي بمحطة طاقة رياح بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت لدراسة أعداد وأنواع الطيور المهاجرة وسلوكها داخل وخارج المحطة والتعرف علي مخاطر الاصطدام وتقييم معايير الغلق المؤقت، وكذلك تدريب الفريق الوطني وأعضاء الجمعية المصرية لحماية الطبيعة علي عمليات الرصد والتقييم كأهداف رئيسية للدراسة.

وتناقش الورشة نتائج الرصد التي تمت خلال موسم الربيع الماضي من خلال التعاون الذي تم بين جهاز شئون البيئة، هيئة

الطاقة الجديدة والمتجددة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومشروع صون الطيور الحوامة لتقييم الوضع الفعلي للمخاطر التي يمكن أن تسببها مزارع الرياح على الطيور المهاجرة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايتها أثناء مواسم العبور، كما سيكون هناك تدريب للباحثين المشاركين في الرصد على عملية تحليل البيانات الحقلية التي تمت.

يقوم جهاز شئون البيئة بتنفيذ مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة لدمج إجراءات حمايتها في القطاعات التنموية الرئيسية (الصيد – الكهرباء والطاقة - الزراعة - إدارة المخلفات) في الدول والمناطق التي تقع على طول طريق الهجرة للطيور المهاجرة عبر منطقة الوادي المتصدع ومسار هجرة البحر الأحمر، مما يستلزم جعل هذا الطريق أكثر أمناً للطيور الحوامة المهاجرة، حيث أثمر التعاون الوثيق بين جهاز شئون البيئة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال مذكرة
التفاهم الموقعة بينهما والاجتماعات التنسيقية المستمرة علي وضع رؤية موحدة بشأن وضع المعايير والإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان حماية الطيور المهاجرة بمزارع طاقة الرياح على طول ساحل البحر الأحمر.

كما يتعاون جهاز شئون البيئة وهيئه الطاقات الجديدة والمتجددة فى أهداف مشتركة فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي وإنشاء شبكة تبادل المعرفة لدمج إجراءات حفظ الطيور الحوامة المهاجرة في مشاريع الهيئة الواقعة في مسار هجرة الطيور باعتبارها واحدة من القيم الأساسية للنشاط الاقتصادي المتعلقة بإنتاج الطاقة في مصر.

يعطي جهاز شئون البيئة اهتماما كبيرا بالتعاون الوثيق مع الشركاء في مجال التنمية على المستوى الوطني وذلك لتحديد السياسات البيئية والأولويات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة. حيث تشتمل المهام الرئيسية لجهاز شئون البيئة على: صياغة السياسات البيئية، إعداد الخطط اللازمة لحماية البيئة ومشاريع التنمية البيئية من خلال تقييم الأثر البيئي للمشروعات التي يكون الغرض منها ضمان الحماية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية بما في ذلك الجوانب الصحية للإنسان من أي آثار سلبيه لأنشطة التنمية. لذا فان الهدف على المدى الطويل هو تحقيق وضمان التنمية الاقتصادية المستدامة التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة.

 

أهم الاخبار