رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيكل: سفراء أمريكا استهانوا بحكام العرب

محلية

الجمعة, 24 ديسمبر 2010 16:27
كتب: محمد القماش


اكد الكاتب والمفكر السياسي محمد حسنين هيكل أن وثائق وتسريبات ويكيليكس كشفت أن دور الجيوش العسكرية في المنطقة العربية تراجع لصالح دور الشرطة. وأن الأمن القومي للبلاد العربية لم يعد متعلقاً برؤية معينة، وإنما تحول لأمن الأنظمة الداخلي.

واضاف في برنامجه »مع هيكل« علي شاشة الجزيرة، اليوم الجمعة، أن الوثائق كشفت مجموعة من الحقائق والدلالات في كل بلد عربي تقريبا، وهو أن هناك اسرة حاكمة ومتحكمة في أمور البلاد لها اصدقاؤها وانصارها بصرف النظر عما تقوله الدساتير، وكانت النتيجة الطبيعية لمنطق العائلة والأسرة أن يكون هناك محاولة لتوريث الحكم في كل بلد عربي تحت أي اسم أو صيغة، وان فائض الانتاج في الثروة لدي هذه البلدان العربية

يؤول لهذه المجموعة، وهو ما نستطيع ان نطلق عليه تحالف »رأس المال والسلطة«.

اضاف أن المحزن في وثائق »ويكيليكس تكرار كلمتي »المافيا« و»العصابات« علي هذه المجموعات، وان كل الرصد الموجود بالوثائق من قبل سفراء الولايات المتحدة بالمنطقة العربية كشف استهانتهم الكبيرة بالحكام.

واكد علي أن باقي التقارير التي اعدها سفراء الولايات المتحدة بالمنطقة يشير إلي غياب شرعية الحكم في اغلب الاحيان، وغياب القانون، وان البلاد العربية بحاجة إلي عمليات اسعاف سريعة، والحكم فيها مجرد تسيير لشئون البلاد.

وحذر »هيكل« من أن بحر السياسة »يجف« إذا غلبت المصالح والغنائم الشخصية علي الحق العام، وخاصة

في ظل تفضيل الأمن الذاتي للأنظمة عن الأمن القومي.

ووجه »هيكل« رسالة للنظام المصري، خاصة فيما يتعلق بالشأن السوداني إبان استفتاء حق تقرير مصير جنوب السودان، حيث قال هناك إمكانية لنشوب صراعات وحروب اهلية بالسودان، وهنا لن تستطيع مصر ان تقف موقف »المتفرج« وفي حالة وجود حكومة جديدة للجنوب ستكون أول مسألة تواجه مصر هي مطالبة الحكومة الجديدة بمراجعة اتفاقية النيل 1929.

وأكد »هيكل« أن مسألة مياه النيل والوحدة الوطنية في مصر أهم ملفين، باعتبارهما من ضرورات الحفاظ علي الامن القومي، لذا لابد من اعادة سياستنا تجاه افريقيا، ولا يصح ان تتوتر علاقتنا لمجرد حادث محاولة »اغتيال« الرئيس في اديس ابابا.

وطالب هيكل بعدم الرد علي تهديدات الرئيس الاثيوبي بدق طبول الحروب بسبب المياه لأننا لا نستطيع المواجهة مع قلب افريقيا، كما وجه هيكل رسالة للنظام الحاكم بعدم الرهان علي تخويف الناس من المستقبل والمجهول إذا ما حدث التغيير.

أهم الاخبار