عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجونة تستضيف احتفالية يوم البيئة العالمى

بوابة الوفد الإلكترونية

تقوم وزارة الدولة لشئون البيئة بالترتيبات اللازمة للاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يوافق الخامس من يونيو من كل عام.

ونظراً لتزامن تلك الفترة مع الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر وما يمثله هذا الحدث من أهمية بالغة وما يتوقع له من زخم إعلامي وشعبي كبير فقد تقرر إقامة الفعاليات الخاصة بالاحتفال بيوم البيئة العالمي خلال الفترة من 15-18 يونيو 2014 في مدينة الجونة بالغردقة تحت رعاية وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر.
تم اختيار مدينة الجونة كمكان للاحتفال بالتزامن مع إعلانها مدينة صديقة للبيئة، خصوصاً أن اختيار الشعار المحدد للاحتفالية يتركز على قضية التكيف مع آثار التغيرات المناخية باعتبارها أحد أهم القضايا البيئية على الأجندة العالمية، ونظراً لكون مصر من أكثر الدول تضرراً من الآثار المحتملة للتغيرات المناخية وما يترتب على ذلك من ارتفاع مستوى سطح البحر وإغراق الأراضي الزراعية والدلتا.
يأتي الأحتفال بيوم البيئة العالمي لهذا العام في أعقاب الانتهاء من مؤتمر وزراء البيئة العرب ومن المقرر ان يشارك الوزراء العرب وسفراء العديد من دول العالم يصاحبهم عدد من الوزراء والديبلوماسيين المصريين أو من الأشقاء العاملين في جمهورية مصر العربية في الجلسة الافتتاحية للاحتفالية.
ومن المقرر إقامة معرض للاستثمار البيئي ضمن الفعاليات المحددة للاحتفال يضم عرضاً للتكنولوجيات النظيفة في المجالات البيئية ذات الصلة، خصوصاً في مجال آلية الإنتاج الأنظف ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتطبيقات الاقتصاد الأخضر.
تتضمن فعاليات الاحتفال إقامة مؤتمر لدعم الاستثمار العربي

في مجال حماية البيئة بهدف تبادل الخبرات وإقامة مشروعات مشتركة لخدمة المجالات البيئية المختلفة وتشجيع الاستثمار في المجال البيئي بمشاركة عدد من المنظمات التمويلية العربية والأجنبية ورجال الأعمال ممن لهم دور بارز في خدمة قضايا البيئة، ويقام هذا المؤتمر تحت مظلة جامعة الدول العربية.
من المتوقع مشاركة عدد من المتحدثين البارزين ضمن الأجندة المقترحة للمؤتمر، لإثراء المؤتمر بتناولهم لأهم القضايا البيئية ذات الصلة، خصوصاً قضية التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية، وفي اليوم الثالث والأخير للمؤتمر الذي تم اختياره كيوم علمي تتناول الجلسة الأساسية خلاله آثار التغيرات المناخية وتحديات المستقبل إضافة إلى عدد من الجلسات الجانبية تتناول بعض جوانب القضايا البيئية ذات الصلة.
شكلت وزارة البيئة مجموعة عمل أساسية للإشراف على الترتيبات الخاصة بالإعداد للمؤتمر، يعاونهم عدد من اللجان الفرعية، ومن المقرر إطلاق صفحة إلكترونية خاصة بالمؤتمر ومرتبطة بالصفحة الرسمية لوزارة البيئة، تتاح عليها المعلومات اللوجستية كافة للمؤتمر والمعرض وكذلك الإجراءات اللوجستية.