عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد أوروبى بالقاهرة لبحث أزمة تصدير البذور


صرح شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بأن وفدا من الاتحاد الاوروبى سيصل إلى مصر خلال الأسبوع الجارى لبحث أزمة فرض حظر على استيراد البذور والحبوب المصرية حتى آخر أكتوبر القادم.

وأعرب البلتاجى - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم السبت – عن قلقه إزاء إمكانية أن يؤثر هذا الحظر على الصادرات الزراعية والغذائية المصرية بشكل عام.

وقال: "إن هذا القرار خطير ويتعلق بالصادرات المصرية بأكلمها، حيث إنه لا يؤثر على الحاصلات المعنية بالايقاف فقط، بل قد يمتد إلى باقى الحاصلات ومنتجات الصناعات الغذائية المصرية، كما أن التخوف الرئيسى من هذا القرار ناتج عن إمكانية إضراره بسمعة الصادرات الزراعية والغذائية المصرية".

وأكد البلتاجى أن العديد من الجهات المعنية فى مصر على رأسها وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والزراعة والصحة، تعمل حاليا على إعداد خطة عمل لاحتواء الأزمة والرد على هذه الاتهامات خلال زيارة الوفد الاوروبى.

وأوضح أن الاجتماعات مستمرة منذ أكثر من يوم وتشارك فيها عدة جهات معنية كالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والتصديرى للسلع الغذائية

وهيئة الحجر الزراعى بوزارة الصحة والمعامل المركزية بوزارتى الصحة والزراعة وهيئة الرقابة على سلامة الغذاء وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، لبحث الوضع وإصدار بيان رسمى موحد للرد على قرار الاتحاد الاوروبى.

وأشار البلتاجى إلى أن الجانب الأوروبى أبدى تفهمه واستعداده للتعاون مع مصر لمعالجة هذه الازمة، ولكن المسئولين الاوروبيين أعربوا فى الوقت نفسه عن قلقهم الشديد نظرا لوقوع حالات وفاة فى فرنسا وألمانيا نتيجة الاصابة ببكتريا إى كولاى السامة.

يذكر أن الاتحاد الاوروبى فرض حظرا على استيراد البذور والحبوب المصرية حتى آخر أكتوبر القادم للاشتباه فى أن حلبة مصرية تم استيرادها عام 2009 هى السبب فى تفشى بكتيريا "إى كولاى" السامة فى أوروبا مؤخرا.