رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ركود متوقع مع أسواق رمضان.. وانخفاض نسبي في سعرالخضراوات وارتفاع الفاكهة

محلية

الخميس, 07 يوليو 2011 17:40
كتب - أحمد كيلاني:

بدأت الاسواق في استقبال شهر رمضان.. وفي المقابل بدأت المجمعات الاستهلاكية الاستعداد ايضا بضخ كميات اضافية كبيرة من السلع الغذائية وزيادة المخزون من كافة السلع الأساسية للوفاء بمتطلبات المستهلكين..

ولا تزال أسعار السلع المطروحة في المجمعات أقل نسبيا عن مثيلاتها المطروحة في السوق الحر.. ولكن سيطر الركود علي معظم الاسواق.. ويتوقع الجميع من باعة وتجار انخفاض معدلات الاستهلاك خلال رمضان المقبل مقارنة بنفس الشهر من الاعوام السابقة لتراجع القوة الشرائية في ظل الوضع الراهن.. وعادة ما يشهد الاستهلاك خلال شهر رمضان رواجا شديدا وكان المعتاد ان تكون حركة البيع والشراء كبيرة في هذا التوقيت.. ومن داخل السوق.. أكد تجار وبائعو الخضراوات والفاكهة أن السبب في الارتفاع النسبي في الاسعار هو الاحداث الاخيرة التي مرت بها البلاد.. فيما طالب المستهلكون بمحاولة السيطرة علي الأسواق لإغاثة محدودي ومتوسطي الدخل.. وقد يتوقع المواطنون زيادة في أسعار السلع بسبب رفع الحد الأدني للأجور معللين انه في السابق عندما كانت العلاوة 20 جنيها ارتفع سعر كيلو اللحمة الي
النصف تقريبا فما بالنا إذا تم رفع الحد الأدني إلي 700 جنيه.. ماذا سيحدث الآن خصوصا ان شهر رمضان سيحل خلال 25 يوما تقريبا وبعد الثورة لا أحد يدري ماذا سيحدث في ظل الانفلات الرهيب في البلاد وغياب الرقابة علي الاسواق.. وفي مقابل هذه الارتفاعات في الاسعار دفع الكثيرين للتساؤل عمن المسئول وكيف يمكن مواجهة جشع التجار بعد الثورة واختفاء البلدية.. خاصة ان الاسعار التي ترتفع هنا في مصر لا تنخفض أبدا إلا بمعجزة سماوية وقد انتهي زمن المعجزات.
وعلي صعيد حركة الاسعار خاصة السلع الأساسية.. سجلت اسعار الخضراوات في الاسواق انخفاضا في بعضها.. واستقرارا للبعض الآخر.. حيث انخفضت الطماطم لتسجل سعر 2 جنيه.. اما البطاطس فاستقرت عند سعر 2.5 جنيه.. اما الكوسة فوصل سعرها الي 4 جنيهات.. كما انفخض سعر ورق العنب الي 6 جنيهات للكيلو.. اما الباذنجان الابيض فسجل
3 جنيهات والرومي 2 جنيه.. ووصل سعر الفلفل من 2.5 الي 3 جنيهات.. والملوخية 3 جنيهات للكيلو الواحد.. بينما انخفض البصل الابيض واستقر سعره الي 1.5.. واستقرت البامية عند 5 جنيهات.. بينما ارتفع سعر الارز ووصل الي 5.5 جنيها والشعرية 4 جنيهات.. والزيت من 7.5 الي 8.5 جنيه.. وسعر المكرونة 4 جنيهات.
وعلي جانب آخر، شهدت اسعار الفواكه في الاسواق المصرية ارتفاعا في بعضها وثباتا للبعض الآخر.. حيث وصل سعر التفاح الأمريكي 15 جنيها بالمناطق الشعبية و 20 جنيها بالمناطق الراقية.. وتراوح سعر التفاح البلدي ما بين 5 الي 6 جنيهات حسب درجة الفرز.. وسعر العنب 6.5 جنيها للكيلو الواحد.. اما البطيخ فتخطي حاجز 18 جنيها ووصل في بعض المناطق الي 20 جنيها للواحدة.. وتراوح سعر الليمون من 5 الي 6 جنيهات.
وشهدت السلع تذبذباً في سعر الدواجن البلدي فوصل سعرها حاليا 15 جنيها للكيلو.. وسعر الدواجن البيضاء 12 جنيها.. في حين وصل السمك البلطي الي 15 جنيها.. كما تراوح سعر سمك المكرونة بين 12 و 22 جنيها.. وبلغ سعر السمك الفيليه من 11 الي 12 جنيها.. والقراميط 12 جنيها.. وتراوح سعر اللحوم البلدي من 50 الي 60 جنيها للكيلو الواحد.. وبلغ سعر اللحوم المدعمة المبيعة في الاكشاك 31 جنيها.. وسعر اللحوم المجمدة 29 جنيها.

أهم الاخبار