رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وثيقة التوافق علي مبادئ الدستور


أعلنت اليوم الخميس 7 يوليو أحزاب التحالف الديمقراطى من أجل مصر وثيقة التوافق على المبادئ التى تراعى فى الدستور الجديد لمصر و جددت احزاب التحالف الديمقراطى ثقتها و تقديرها و اعتزازها بالقوات المسلحة متمثله فى المجلس الاعلى للقوات المسلحة متمثلة فى المجلس الاعلى للقوات المسلحة و الدور الوطنى الذى يقومون به و انحيازهم للشعب المصرى لتحقيق اهداف الثورة المصرية العظيمة

و كان رؤساء و ممثلو أحزاب التحالف الديمقراطى من أجل مصر (28 حزبا) قد عقدوا اجتماعاً اليوم الخميس 7 يوليو فى مقر حزب الوفد و استمر الاجتماع نحو ساعتين و نصف و عقب الاجتماع انعقد مؤتمر صحفى أكد خلاله الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن اجتماع اليوم هو الرابع للتحالف الديمقراطى من أجل مصر .

و أضاف د . السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الاجتماع ناقش قرار مجلس الوزراء الذى صدر أمس و الخاص بقانون مجلسى الشعب و الشورى و الذى يتعارض تماما مع مشروع قانون مجلسى الشعب و الشورى الذى قدمه التحالف الديمقراطى من أجل مصر و لذلك أصدرت أحزاب التحالف الديمقراطى من أجل مصر 28 حزبا بياناً بهذا الشأن .

و قام بتلاوة البيان فى المؤتمر الصحفى الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية و العدالة فيما يلى نص البيان:

بيان حول قانون مجلسى الشعب والشورى

"تؤكد أحزاب التحالف الديمقراطى 28 حزباً مجددا تمسكها بالمبادئ الأساسية فى مشروع قانون مجلسى الشعب والشورى الذى قدمته الى المجلس الأعلى للقوات المسلحة و إلى مجلس الوزراء وفى مقدمة هذه المبادئ اجراء الانتخابات بالقائمة النسبية المغلقة غير المشروطة للاحزاب و المستقلين لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.

و تدين الاحزب المجتمعة موقف مجلس الوزراء الذى أصدر مشروع قانون لمجلسى الشعب والشورى دون أن يتشاور مع الأحزاب السياسية باعتبارها المعنية بالانتخابات بالرغم من إعلان المجلس الأعلى للقوات المسلحة ضرورة اجراء حوار مجتمعى قبل اصدار هذا القانون .

ولما كان أى حوار مجتمعى حول قانون تنظيم العملية الانتخابية لا يمكن أن يكون حورا بدون مشاركة الأحزاب السياسية .

ولما كان مجلس الوزراء قد تجاهل الأحزاب وأصر على اصدار مشروع لقانون فى غيابها ضاربا عرض الحائط بأبسط قواعد الديمقراطية التى قامت ثورة 25 يناير من أجل تحقيقها .

لذا تعلن أحزاب التحالف الديمقراطى المجتمعة اليوم أنها ليست معنية بهذا المشروع الذى يعيد انتاج المهازل الانتخابية التى عانى منها الشعب طويلا وتؤكد تمسكها بمشروع القانون الذى قدمته من قبل" .

و اكد خلال المؤتمر الصحفى د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد ان اجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة مع الاحزاب منذ ايام شهد تأكيد

قيادات المجلس العسكرى انهم ليسوا معنيين بطريقة الانتخاب لكن يقررها الشعب المصرى و الاحزاب شريطة ألا تكون متعارضة مع الدستور كما طلب المجلس الاعلى للقوات المسلحة ان يتقدم التحالف بمذكرة حول مشروع القانون الذى تقدمنا به و الذى يطالب بإجراء الانتخابات بالقائمة النسبية المغلقة للاحزاب و المستقلين و هذا المشروع لا يتعارض مع الدستور و اشار رئيس حزب الوفد ان رئيس الاركان اكد ان المجلس العسكرى حريص على ان يقدم نموذجاً يدرس فى الديمقراطية و حرصه على ترك السلطة للمدنيين فى اقرب فرصة .

و اضاف د. السيد البدوى انه تحدث اليوم مع رئيس الاركان عقب صدور موافقة مجلس الوزراء على قانون مجلسى الشعب و الشورى فأكد له رئيس الاركان انه لن يكون هناك تسرع فى اصداره و انه ينتظر المذكرة التى ستقدمها احزاب التحالف الديمقراطى من اجل مصر و هى مذكرة ستؤكد دستورية مشروع قانون مجلسى الشعب و الشورى الذى اعدته احزاب التحالف و انه متوافق مع الدستور .

و قال د. السيد البدوى :إلسنا فى خصومة مع القوات المسلحة و لا يجب أن تكون هناك خصومة مع القوات المسلحة التى انحازت للشعب المصرى فى ثورته و كانت جزءاً فاعلاً فى نجاح الثورة كما نقدر الدور الوطنى للقوات المسلحة و المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى يقوم حتى الآن .

و خلال المؤتمر الصحفى اكد الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية و العدالة ان احزاب التحالف سوف تصر على مشروع قانون مجلسى الشعب و الشورى و سيكون هناك لقاء لهذه الاحزاب الـ 28 يوم الاربعاء القادم الساعة الواحدة ظهراً فى مقر حزب الحرية و العدالة لنرى ما حدث و نأمل ان تحدث استجابة لرغبة الأحزاب.