رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو. توفيق:نريد تشريعاً للتصالح مع رجال الأعمال

محلية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 14:00
حوار – مصطفى عبيد:


أكد المهندس طارق توفيق رئيس غرفة الصناعات الغذائية السابق حاجة مصر اللازمة لإصدار تشريع جديد يسمح بالتصالح بين رجال الاعمال والدولة فيما يخص الاراضى الممنوحة لهم بأسعار زهيدة على غرار قانون " مانديلا " لمساعدة الاقتصاد المصرى على إعادة توليد فرص عمل جديدة والتوسع فى المشروعات القائمة .

وقال خلال حواره مع " بوابة الوفد" على هامش مؤتمر " مصر الى الامام " الذى عقد بالعاصمة الامريكية واشنطن قبل أيام أن الثورة المصرية فرصة جيدة للترويج لمصر عالميا باعتبارها أجمل وأعظم فعل حضارى يقوم به الشعب .

ودعا الى اعادة النظر فى كثير من النظم الاقتصادية المعمول بها والمقيدة للاستثمار مثل ملف الدعم ، وعدم اتخاذ اى اجراءات مضادة لاقتصاد السوق الحر ، مشيرا الى وجود بعض حالات الفساد ليس دليلا على تشوه كافة مؤسسات القطاع الخاص .

والى نص الحوار :

سألناه : كيف تغيرت صورة مصر كدولة باحثة عن الاستثمار قبل وبعد ثورة يناير ؟

أجاب: أتصور أن الثورة كانت أفضل فرصة للترويج للاستثمار فى مصر باعتبارها سلوك يعكس تحضر الشعب وهى فرصة لا تتكرر كثيرا فى التاريخ ، وقد لمسنا اهتماما كبيرا لرجال الاعمال والمستثمرين الامريكيين

بشأن مصر خاصة ان رأس المال دائما ما يبحث عن الاستقرار والشفافية وهى الاكثر تحققا فى الدول المتحولة الى الديمقراطية . ولقد شاركنا فى المؤتمر لاعطاء طمأنينة لمجتمع المال باستقرار الاوضاع السياسى وتطلعنا لدولة اكثر تطورا والتزاما بالقانون . واعتقد أن الاقتصاد المصرى لا يحتاج الى دعم أو مساعدات ولكنه يحتاج الى تعاون وشراكة واستثمارات جديدة .

هل تعتقد أن هناك توجهات سلبية لدى حكومة الدكتور عصام شرف تجاه القطاع الخاص ؟

لا أتصور بأى حال من الاحوال أن تكون هناك اتجاهات سلبية تجاه القطاع الخاص ، لان الجميع يعلم انه اذا كان هناك فساد ما فى بعض القطاعات فإن ذلك لا يعنى ان كافة مؤسسات القطاع الخاص فاسدة . واتصور أن كثير مما يثار عن الفساد الكائن مبالغ فيه وهناك الاف البلاغات التى تقدم الى النائب العام يتم حفظها ، ومن الضرورى تنظيم محاكمات الفساد ومحاسبة اصحاب البلاغات الكاذبة والكيدية ، لان ذلك يؤثر على الاقتصاد بشكل سلبى .

كيف نحاسب مقدمى بلاغات التحقيق مع الفاسدين ولا نحاسب الفاسدين أنفسهم ؟

علينا ان نتعلم من تجارب الدول الاخرى . كان رجال الاعمال يتعاملون فى مناخ عام وهناك تجارب لقوانين صدرت فى بعض الدول تستهدف اعادة عملية الانتاج وتشجيع رجال الاعمال على مزيد من العمل وتصالحهم مع الدولة مقابل رد فروق اسعار فى اراضى او تعاقدات او مثل ذلك . وعلينا ان نعيد قراءة قانون مانديلا فى جنوب افريقيا ، وقوانين وتشريعات اخرى صدرت فى اوكرانيا وبولندا فى هذا الشأن .

وفى رأيك ... ما هى أهم القطاعات المرشحة لجذب استثمارات جديدة داخل مصر خلال المرحلة القادمة ؟

أجاب : هناك قطاعات عديدة واعدة يمكنها جذب استثمارات حقيقية واهم هذه القطاعات قطاع الاصتالات وتكنولوجيا المعلومات ، وقطاع النقل والطاقة . بالاضافة الى قطاع البنية التحيتة بكافة اشكاله . كما أن قطاع التصنيع الزراعى من القطاعات التى تتيح فرص استثمار و عمل واعدة .

كيف ترى كيفية التعامل مع ملف الدعم خلال المرحلة القادمة ؟

ملف الدعم يجب أن يتم ترشيده بشكل تدريجى على مدى السنوات القليلة القادمة . إننا لن نتمكن ابدا من الغاء الدعم او ترشيده فى يوم وليلة .. ليس سرا ان 30 % من الدعم لا يصل الى مستحقيه وهو ما يجعلنا جميعا نبحث عن اليات جديدة لتحويل الدعم الى قطاعات اكثر اهمية مثل التعليم والصحة ولتوليد فرص عمل جديدة . يجب أن تكون هناك خارطة طريق على مدى سنوات قادمة لاعادة رسم سياسات الدعم مرة اخرى .

فيديو

أهم الاخبار