عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تضحك علي الشعب وترفع رغيف الخبز

بوابة الوفد الإلكترونية

فى خطوة جديدة لخداع المواطنين بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية مؤخراً تطبيق منظومة الخبز الجديدة فى محافظة بورسعيد تمهيداً لتعميمها

علي مستوي مصر تقضي التجربة بخفض وزن الرغيف 40 جراما أى ما يعادل 39٫1 % من وزن الرغيف، ليصبح 90 جراما بدلا من 130 جراما فى منظومة الخبز القديمة مع الثبات على سعره الرسمى وهو 5 قروش للرغيف وتحديد حصة المواطن بـ5 أرغفة يوميا.
وبهذه المنظومة مررت الحكومة خطوة رفع سعر رغيف الخبز بشكل غير مباشر بدلا من زيادة سعر الرغيف تم خفض وزنه وبالتالى انخفاض قيمة الدعم المخصص للخبز ،فقد تراجع ما تتحمله الدولة فى تكلفة الانتاج من 29 قرشا للرغيف فى المنظومة القديمة الى 28.7 قرش فى المنظومة الجديدة.
ونتيجة منطقية لخفض وزن الرغيف، فقد ارتفع عدد الأرغفة التى ينتجها طن الدقيق إلى 12 ألفاً و500 رغيف بدلا من 10 آلاف و600 رغيف فى المنظومة القديمة أى بزيادة 1900 رغيف.
ووفقا لدراسة مقارنة بين منظومتى الخبز الجديدة والقديمة والتى أعدها العربى أبوطالب رئيس الاتحاد العام للتموين بمصر فقد ارتفعت تكلفة طن الدقيق من 3604 جنيهات إلى 4133 جنيها فى المنظومة الجديدة.
وأشار أبوطالب إلى أن ما أعلنه الدكتور خالد حنفى وزير التموين حول إعطاء المواطن سلعاً مجانية فى حالة توفيره الخبز وعدم شرائه حصته الكاملة عن طريق النقاط هو حق يراد به باطل لانه من حق المواطن نقطتين عن كل رغيف

أى ما يعادل 10 قروش مؤكداً أن سعر الرغيف الواحد 5 قروش وبالتالى فى حال ترك المواطن حصته الشهرية كاملة والتى تبلغ 150 رغيف سوف يحصل على ما قيمته 15 جنيها وهو مبلغ بسيط للغاية لا ينتج عنه أى فائدة للمواطن وقد يحدث فى هذه الحالة تواطؤ بين المواطن وصاحب المخبز مقابل حصوله على عدد أكبر من النقاط مع العلم ان صاحب المخبز كسبان.
وأوضح أبوطالب ان قانون 712 لسنة 1987 ينص على أن الجوال زنة 100 كيلو جرام يضاف اليه 33 لتر مياه وكيلو ملح وخميرة ليصبح الوزن الإجمالى 134 كيلو جراماً وهو ما ينتج عنه 1276 رغيف زنة 90 جراماً بعد التسوية، مشيرا إلى ان سعر الدقيق استخراج 82% يبلغ 3182 جنيها  وهو ما تتسلمه المخابز لإنتاج الخبز المدعم ودقيق استخراج 72 % سعره 2800 جنيه بالسوق الحرة مع العلم ان دقيق استخراج 72% أكثر نقاوة واعلى جودة.