حماية المستهلك يُحيل قناة "مصر البلد" للنيابة

محلية

السبت, 19 أبريل 2014 10:14
حماية المستهلك يُحيل قناة مصر البلد للنيابة
كتبت - جيهان موهوب

حذر جهاز حماية المستهلك المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير يأتى فى ضوء المتابعة اليومية التى يقوم بها المرصد الاعلامى للجهاز للإعلانات المضللة التى تبث بالفضائيات.

قال عاطف يعقوب، رئيس الجهاز، إنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم افتتاح المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك لرصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار 24 ساعة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين .

قال يعقوب إنه تم رصد قيام قناة "مصر البلد" ببث إعلان عن منتج  شاى المورينجا بادعاء أن المنتج يؤدى للعديد من الفوائد الطبية، كتقوية المناعة، وتحسين وظائف القلب، والجهاز الهضمى، والمفاصل، وتحسين مستوى السكر فى الدم ،على خلاف الحقيقة .

أضاف يعقوب: إنه تم رصد وجود إعلان عن شاى المورينجا على الشريط الإعلانى الخاص بقناة "أفراح" من خلال وكالة العاصى للدعاية والإعلان بإدعاء أنه منتج مستخلص من شجرة المورينجا ويفيد لمن يرغب فى التخسيس، حيث إنه يؤدى إلى فقد الجسم 10 كجم شهرياً .
أشار يعقوب إلى أن الجهاز قام بمخاطبة المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة للاستعلام عما إذا كان المنتج مسجلاً بوحدة الأغذية الخاصة من عدمه، وكانت المفاجأة بأن المعهد أكد أن منتج شاى المورينجا غير مسجل وقد تم رفضه أكثر من مرة لما له من آثار جانبية على صحة المواطنين  .

قال رئيس الجهاز إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة، ورفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

كشف يعقوب عن أن القناتين الفضائيتين والوكالة الإعلانية المحالة للنيابة خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 الذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.


طالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .

أهم الاخبار