رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوبونات البوتاجاز تطبق الشهر القادم في الإسماعيلية والأقصر

محلية

الاثنين, 27 يونيو 2011 17:20
كتبت ـ جيهان موهوب:


فجر مدراء مديريات التموين بمحافظات الأقصر والجيزة والمنوفية والغربية والفيوم والقليوبية مفاجأة خطيرة عن تطبيق نظام صرف البوتاجاز بالكوبونات . أكد 6 مدراء لوزارة التموين في 6 محافظات ان تطبيق النظام السابق يكلف الدولة 10 مليارات جنيه إضافية . في حين أكد الدكتور جودة عبدالخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية ان تطبيق نظام الكوبونات يوفر 4 مليارات جنيه سنويا موضحا أن نسبة التسرب في البوتاجاز حاليا تتراوح ما بين 4 و5 مليارات جنيه سنويا فالكثير من أنابيب البوتاجاز يتم يبعها في السوق السوداء باسعار مضاعفة، مشيرا إلي ان ما يتم توفيره من التسرب سوف يذهب إلي خزانة الدولة . وأعلن وزير التضامن أمس تطبيق كوبونات

البوتاجاز في محافظتي الاسماعيلية والأقصر الشهر القادم علي سبيل التجربة وسوف يتم تطبيقها في باقي محافظات الجمهورية بعد ذلك.

أكدت الدراسة التي أعدها مدراء التموين بالمحافظات المختلفة ان نظام الكوبونات الجديد المقرر تطبيقه الشهر القادم سوف يرفع نصيب الفرد شهريا من البوتاجاز إلي 0.4 أسطوان شهريا بدلا من 0.3 اسطوانة في النظام الحالي لأنه من المقرر وفقا لما اعلنته الوزارة ـ ان تحصل كل أسرة مكونة من 3 أفراد فأقل علي اسطوانة شهريا والأسرة المكونة من 4 ـ 5 أفراد تحصل علي اسطوانة ونصف شهريا أي 3 كوبونات

كل شهرين والأسرة المكونة من 6 أفراد فأكثر سوف تحصل علي عدد 2 كوبون شهريا أي أسطوا نتين وبالتالي يزداد نصيب الفرد إلي 0.4 اسطوانة شهريا.

أوضح أحد مدراء التموين ـ رفض ذكر اسمه ـ ان حصة البوتاجاز اليومية علي مستوي الجمهورية تقدر بـ 12 ألف طن أي حوالي 360 ألف طن شهريا والتي تعادل 28 مليوناً و800 ألف اسطوانة بوتاجاز شهريا. وبعد تطبيق كوبونات البوتاجاز سوف يزداد هذا العدد إلي 39 مليون اسطوانة، هذا الفارق الذي يقدر بحوالي 11 مليون اسطوانة شهريا يكلف الدولة تقريبا 10 مليارات جنيه سنويا وليس كما قال الوزير أن تطبيق الكوبونات يوفر 4 مليارات جنيه.

وأضاف إن مستشاري الوزير يقومون بتضليله لتحقيق مصالح معينة.

والسؤال الآن إذا كانت كوبونات البوتاجاز فعلا ترفع فاتورة دعم البوتاجاز إلا أنها تقضي علي تسريبه.. فهل يتم تطبيقها من أجل وصول الدعم لمستحقيه أم لا؟!

أهم الاخبار