رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استقلال الصحافة: تأجيل القيد لمواءمات يجب الكشف عنها

محلية

الأربعاء, 19 فبراير 2014 11:17
استقلال الصحافة: تأجيل القيد لمواءمات يجب الكشف عنها
كتبت– آيات زينهم:

أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن دهشتها لقرار نقابة الصحفيين بتأجيل المقابلة المؤجلة أساساً للصحفيين للقيد بجداول تحت التمرين، من صحف مختلفة حتى 3 مارس القادم.

وقالت اللجنة: إن أعمال لجنة القيد بالنقابة شابها القصور فى الأداء، خاصة فى المرحلة السابقة على إعلان كشوف المتقدمين للقيد بجداول تحت التمرين، وأن ذلك القصور انعكس سلبا على أوضاع  النقابة بشكل عام، والصحفيين بشكل خاص.

وأضافت اللجنة أن صورة الإعلان المفاجئة تؤكد خضوع لجنة القيد لمواءمات يجب الكشف عنها للجمعية

العمومية للنقابة، أما الصورة غير الرسمية فجاءت لتؤكد انقسام مجلس النقابة حول قرار التأجيل، وهو ما يعكس حالة الانقسام العام التى تسود المجلس، والتى انعكست بالسلب على مصالح الصحفيين وأوضاعهم فى المجتمع، بعد أن تفاقمت مشاكلهم دون تفرغ لحلها من جانب أعضاء المجلس.

وتابعت اللجنة رفضها القاطع لإعلان التأجيل معتبرة أنه يأتى مجاملة لطرف بعينه على حساب أطراف أخرى، وذلك بعد أن صحت الروايات القائلة

بأن التأجيل جاء استجابة لطلب إحدى الصحف حتى تستكمل شروط قيد صحفييها، حتى يلحقوا بزملائهم بل وتعتبره نموذجا للأهواء فى إدارة شئون القيد بالنقابة.
وأشارت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إلى تضامنها الكامل مع الصحفيين الذين كان مقررا إجراء المقابلة لهم اليوم، مؤكدة أنهم يدفعون ضريبة خطأ  عمل لجنة القيد التى أظهرت تخبطا واضحا فى الأداء منذ البداية.

كما أضافت اللجنة أن سياسة المجلس تسببت فى مشاكل إضافية للصحفيين تضاف إلى مشاكلهم الرئيسية، والتى تدخل النقابة طرفا فيها، وأن استمراره على ذات النهج المثير للمشاكل يكون مدعاة لمطالبته بالاستقالة احتراما للجماعة الصحفية، والجمعية العمومية التى انتخبته، وأتت به لإدارة شئونها.

أهم الاخبار