رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: العشوائيات قنبلة في وجه الثورة

محلية

السبت, 25 يونيو 2011 09:39
كتب - جبريل محمد:


قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن مصر الجديدة تواجه الكثير من التحديات، إلا أن أكثرها خطورة هي مشكلة العشوائيات التي تفاقمت خلال سنوات النظام السابق حتى أصبحت حاليا قنبلة في وجه الثورة خاصة أن سكان العشوائيات يرون في الثورة المخلص من أوضاع مزرية عاشوها خلال عقود مبارك الثلاثة. وأضافت الصحيفة أن المضاربات التي كانت تتم في العقارات خلال عهد مبارك رفعت أسعار المساكن بصورة جنونية، وجعلت من الصعب على كثير من الشعب توفير السكن اللائق في ظل ضيق اليد، لكن الآن بعد الثورة شرعت العشوائيات في رفع صوتها للحصول على حياة جديدة، وهو ما

يمثل معضلة جديدة تضاف على كاهل مصر الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن زمزم محمد عبد النبي (35 عاما) من سكان العشوائيات مطالبته الحكومة بتوفير سكن ملائم قوله:" في الماضي كنا نعيش من دون أي احترام لحياتنا..لكن حاليا نحن متفائلون بأن الأمور يمكن أن تتغير، ولكن الدولة لا تزال هشة فهي تمر بفترة انتقالية وخلال هذه الفترة الشيء المهم هو البناء وليس الهدم.. إلا أن لحكومة يجب أن تنظر لمشكلتنا".

والعشوائيات في مصر تظل واحدة من الألغاز الكبرى في الشرق الأوسط، فتلك

الأماكن لا يوجد بها أي خدمات وتعاني من نقص كل شيء بل مهددة بالموت في أي لحظة، إلا أن خبراء مثل ديفيد سيمز، مؤلف كتاب جديد حول القاهرة يقول نعتقد أن هناك حاجة إلى تغيير جذري في المواقف الاجتماعية.

وأضاف"حتى الآن الثورة تركز على تغيير الهياكل السياسية الوطنية، وحتى إذا نجحت الثورة في قطع عنق المتلاعبين والانتهازيين والراشين الذين كانوا ظاهرين في الماضي، إلا أن البلاد مازالت ارض خصبة .. فهناك حاجة إلى ثورة أخرى أكثر تعقيدا من أجل إصلاح جذري في الوزارات والمحافظات والمحاكم، والهيئات الاقتصادية بحيث تكون المساءلة والشفافية حقيقية".

وتختتم الصحيفة بالقول رغم أن د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وضع 16 مليون استرليني لتطوير العشوائيات، إلا أن هذه الأموال بالمقارنة مع حجم المشكلة تعتبر نقطة في بحر.

 

 

أهم الاخبار