رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاسكان: لدينا إستراتيجية للتنمية العمرانية حتى 2052

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المهندس إبراهيم محلب وزيرالاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه لم يعد أمامنا سوى الامتداد فى ربوع مصر، ولدينا إستراتيجية واضحة للتنمية العمرانية حتى عام 2052، وضعها خيرة علماء وخبراء مصر، بمشاركة وزير الاسكان الأسبق الدكتور فتحى البرادعى، ونحن مستمرون فى طرح الإستراتيجية للمناقشة المجتمعية.

جاء ذلك خلال الكلمة التى القاها محلب فى ندوة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، حيث طلب المهندس إبراهيم محلب من الحاضرين الوقوف دقيقة حدادًا على شهيدى الشرطة الذين قتلوا أمس - على يد الإرهاب.
وأضاف الوزير أنه منذ بداية القرن العشرين، وحتى الآن زاد عدد سكان مصر حوالى 9 ملايين نسمة، حتى بلغ ما يزيد على 85 مليونًا حاليًا، ومازلنا نعيش على نفس المساحة، 5,7 % من مساحة مصر، فعندما يتضاعف عدد السكان عدة مرات على نفس المساحة، فمعنى ذلك أن الحيز العمرانى تشبع، ولهذا بدأ التعدى على الأراضى الزراعية، وهذا ما يجعلنى أؤكد أنه ليس أمامنا سوى الامتداد فى ربوع مصر، وإستراتيجية التنمية العمرانية، تهدف إلى مضاعفة مساحة المناطق المعمورة خلال الـ40 عامًا

القادمة لتصل إلى 11 أو 14% من مساحة مصر.
وأشار الوزير إلى أن الإنسان المصرى يعانى، ويواجه تحديات منها: سكان القبور، وسكان العشوائيات، والصرف الصحى الذى يملأ الشوارع، كل هذا يوضح حجم التحديات التى أمامنا.
وقال المهندس إبراهيم محلب أنه لا يمكن أن نواجه هذه التحديات سوى بالعمل، واكتشاف مصر من جديد، لكن الصوت العالى، وعدم التوازن بين الحقوق والواجبات لن يؤدى إلى أفضل مما نحن فيه.
وشدد وزير الإسكان على أن مقومات النجاح فى مصر كثيرة، منها الموقع الجغرافى، وعبقرية المكان، التى نتحدث عنها جميعًا، والمسطحات المائية الشاسعة من البحار والبحيرات، ودرجة سطوع الشمس، إضافة إلى الكنوز التى أعطاها الله لنا فى باطن الأرض، ولم نستغلها.