بدر يكذب الأهرام: نظام الثانوية لن يعدل

محلية

السبت, 18 ديسمبر 2010 16:52
خاص – بوابة الوفد

نفى الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم ما نشرته صحيفة "الأهرام" اليوم السبت بشأن الانتهاء من إعداد الصورة النهائية لمشروع تطوير مرحلة التعليم الثانوي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي .

 

وطالب الوزير الصحيفة بتحري الدقة قبل نشر هذه التسريبات وما يترتب عليها من بلبلة .

وكانت الصحيفة ذكرت أن المشروع الجديد يتضمن إدخال تعديلات جوهرية في نظام الدراسة بالثانوية العامة ، حيث سيتم احتساب المجموع الكلي للدرجات على أساس درجات الطالب في امتحان السنة الثالثة فقط ،بدلا من النظام الحالي المعتمد على

مجموع السنتين الثانية والثالثة معا ، بالإضافة إلى نظام التقويم الشامل في الصفين.

كما يتضمن المشروع المقترح إدخال تعديل جوهري على مناهج المرحلة الثانية والمقررات التي يتم دراستها في الصفوف الثلاثة وعدد الساعات الدراسية المقررة ، كما يشمل المشروع بناء أعداد جديدة من المدارس والفصول لتقليل الكثافة.

ويقصر مشروع التطوير امتحان الثانوية العامة على 4 مواد أساسية هي اللغة العربية والإنجليزية والتربية الدينية ، بالإضافة إلى مادة اختيارية من المواد

الأكاديمية التي يصل عددها إلى 11 مادة . ويمنح الطالب الناجح بمستوى معين شهادة إتمام المرحلة الثانوية التي تكون صالحة لأكثر من عام.

ويفصل المشروع الامتحان في القطاعات المتخصصة الأربعة وهي العلوم السياسية ، والطبية ، والهندسية ، والحاسبات وإدارة الأعمال، والقانون والآداب ، والفنون عن بقية المواد الأخرى لتصبح اختبارات القدرات هي المؤهل للالتحاق بالتعليم العالي ، باعتبارها تكشف عن إمكانات الطالب في المجال الذي يختاره .

وحسب النظام الذي نشرته "الأهرام" تتولى وزارة التعليم العالي الإعداد لهذه الاختبارات ، وتؤسس لها جهازا خاصا للمعلومات لتخزين الاسئلة مواد القطاعات الأربعة.

وتبين ان هناك اقتراحين لتخصيص درجات هذا الامتحان أولهما أن تخصص له 70 بالمائة والثاني 50 بالمائة.

 

 

 

أهم الاخبار