عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الغرب "يكبّل" مصر بالاقتصاديات القديمة


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه في الوقت الذي يسعى العرب فيه من خلال الثورات والانتفاضات إلى الحرية والديمقراطية، يقوم الغرب بدعم هذه الدول خاصة مصر وتونس بنفس النظام الاقتصادي القديم الذي كان سببا في اندلاع المظاهرات وأطاح بالأنظمة القديمة، وهو ما وصفه البعض بأن الغرب يكبل هذه الدول بالاقتصاد القديم. وأضافت الصحيفة اليوم الأحد :أن"زعماء مجموعة الثماني اقترحوا خطة مساعدات لهذه الديمقراطيات الجديدة، إلا أن هذه المساعدات لن تصل لأولئك الثوار الشجعان وأسرهم الذين ضحوا بكل غال ونفيس من أجل إسقاط الديكتاتوريات، لكنها ستصل إلى جماعات المجتمع المدني، وهو ما يدفع للتساؤل ما إذا كان ينبغي التفكير مرتين بشأن أولويات المانحين الذين كانوا حتى وقت قريب سعيدين بدعم الأنظمة التي أطيح بها.

وتابعت الصحيفة أن"معظم المساعدات تتم عن

طريق صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وهؤلاء لا يمنحون المساعدات إلا بشروط كثيرة أهمها التدخل في طبيعة السياسات، تحت زعم أن الهدف الرئيسي للبرنامج هو تعزيز العدالة الاجتماعية".

وتتحدث الصحيفة عن أن عرض مجموعة الثماني للمساعدات والسياسات الاقتصادية التي يجب على هذه الدول تطبيقيها تتشابه لحد كبير من الخطة التي عرضت في أوروبا الوسطى والشرقية بعد سقوط جدار برلين، لكن التجربة في العديد من البلدان بعد سقوط الجدار كان إما الركود وإما الأزمة المالية وانهيار سياسة صندوق النقد الدولي.