رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجفاف يهدد 10 آلاف فدان فى المنيا

محلية

السبت, 18 يونيو 2011 15:23
المنيا-أشرف كمال:

يهدد الجفاف ما يقرب من 10آلاف فدان بالبوار بعد انقطاع مياه الرى منذ ما يزيد على 20 يوما متصلة عن أراضى قرى ابو شحاتة وابو حسيبة وابو عزيز ومنشية ابو عزيز بالقطاع الشرقى بمركز مطاى وقريتى كفر الشيخ ابراهيم ونزلة عمرو بمركز بنى مزار والتى تستحوذ على زمام اراضى تقدر بمساحة 10آلاف فدان مزروعة جميعها بالذرة الشامية والفول الصويا.

وتعتبر ترعة ابو حسيبة والمتصلة بترعة الابراهيمية بمطاى والمارة مرور اختراقى لهذه القرى هى المصدر الرئيسى

لرى هذه المساحات الزراعية.

ويؤكد محمد احمد مزارع من قرية كفر الشيخ ابراهيم ببنى مزار ان مياه الرى منقطة عن ترعة ابو حسيبة منذ ما يزيد على 20يوما، وزرعنا مهددا بالموت، والارض على وشك البوار، وهذا الحال مستمر منذ عام حتى اننا صلينا صلاة استسقاء فى شهر رمضان الماضى، مضيفا أن ما يقرب من مساحة 800 فدان أصبحت مهددة بالبوار.

ويضيف ابراهيم عبد العظيم مزارع من نزلة عمرو بنى مزار

ان تخفيض مدة مناوبة الرى الزراعية من 10 ايام الى 3 ايام ادى الى تلف مئات الافدنة بالقرية، ولجوء القادر من المزارعين الى تركيب مواسير رفع مياه جوفية (ارتوازيه) بتكلفة 80 الف جنيه، مضيفا أن ذلك له أضراره على المدى البعيد فى ارتفاع نسبة الاملاح الضارة زراعيا بالمياه الجوفية.

ويقول محمد الطويل مزارع بقرية ابو حسيبة بمطاى إن وكيل وزارة الرى ومهندس الرى لم يتخذوا أى إجراء حيال حل مشاكل مزارعى المنيا رغم قيام المزارعين والفلاحين بالمنيا بعمل العديد من التظاهرات والاعتصامات والوقفات الاحتجاجية من اجل توصيل معاناة المزارعين من نقص مياه الرى .

أهم الاخبار