رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العطفي يبحث تبادل الخبرات بين مصر والهند


قال وزير الموارد المائية والرى د. حسين العطفي اليوم الجمعة إنه تم إعداد مذكرة تفاهم بين وزارة الرى والجهات المماثلة بالهند لتبادل الخبرات فى مجال المياه الجوفية وتحلية المياه والتدريب. ورحب العطفي خلال لقائه سفير الهند بالقاهرة راماشاندر سواميناثان والوفد المرافق له بإرسال عدد من الكوادر الهندسية المتخصصة من مصر للمشاركة فى الدورات والندوات التى تنظمها الجهات المعنية بالهند فى إطار الجهود الرامية إلى تبادل الخبرات الفنية بين البلدين.

ونوه إلى أن الوزارة تضم العديد من المراكز التدريبية والمعاهد البحثية التى تقوم بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية المتخصصة، وفى مقدمتها المركز الإقليمى للتدريب والدراسات المائية الذى يستوعب أكثر من 2500 متدرب .

وأكد العطفى على أهمية التواصل بين مصر والهند فى تعزيز آليات التدريب وتبادل الخبرات فى مجال الموارد المائية والرى .وأوضح أنه سيتم توسيع التعاون بين مصر والهند فى مجالات استخدام مياه الصرف الصحى المعالج فى خدمة أغراض الزراعة، والاستفادة من التقنيات الحديثة فى مجالات الكشف العلمى للمياه الجوفية من خلال الاستعانة بصور

الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تقنيات الاستشعار عن بعد .

وقال العطفى "إنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل تفعيل آليات التعاون، وتبادل الخبرات الفنية بين مصر والهند فى مختلف مجالات تنمية وإدارة الموارد المائية على المستوى الإقليمى، خاصة مجال المياه الجوفية وتحلية المياه والتدريب".

ومن جانبه، أكد سواميناثان على عمق العلاقات التى تربط بلاده ومصر، ووصفها بأنها "علاقات تاريخية متميزة"، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستهشد العديد من الزيارات الثنائية المتبادلة على مختلف المستويات مما سيكون له أثر فى مضاعفة حجم التبادل التجارى بين البلدين، وتبادل الخبرات فى مجالات إدارة المياه وتطوير نظم الرى والصرف، وأنشطة التدريب وإدارة المشروعات، وتبادل الخبرات فى المجالات ذات العلاقة.