استنفار أمني لاحتواء توتر عرب وأشراف قنا

محلية

الجمعة, 17 ديسمبر 2010 15:48
كتبت : سحر رمضان ـ قنا: أمير الصراف

خيمت حالة من التوتر على مدينة قنا جنوب مصر مساء اليوم الجمعة على خلفية انتشار أنباء عن معاودة قرية الجبلاو قطع الطريق السياحي جنوب شرق المدينة.

وعلمت "الوفد" انه بعد انسحاب قوات الأمن ظهر اليوم من موقع أحداث الشغب التي وقعت قبل يومين،  شاهد أهالى قرية الشيخ حسين المتاخمة لقرية الأشراف القبلية مجهولين يضرمان النيران في منحل عسل مملوك لـ الأمير بغدادى وامتدت النيران لتشتعل فى بعض "النخل" ثم لاذا بعدها بالفرار بدراجة نارية أثناء مطاردة الاهالى لهما.

وانتشرت أقاويل بقريتي الجبلاو والصالحية اللتين تسكنهما قبيلة العرب  عن قيام الأشراف بإضرام النيران فى المنحل مما أدى إلي  حالة من الاحتقان بين شباب قبيلة العرب وخرج بعضهم محاولا قطع الطريق السياحي بين الأقصر وقنا وتصدى لهم الشعبيون وأجبروهم على العودة للقرية.

فى الوقت نفسه تجمهر الآلاف من قبيلة الأشراف بقرى الكراوين والأشراف الشرقية والغربية بعد انتشار شائعات عن قيام "الجبلاو" بقطع الطريق

على سيارات الأشراف واحتجاز بعضها.

واستنفرت مديرية امن قنا قواتها وأعادت نشر تشكيلات الأمن المركزي بالمنطقة ودعمتها بفرقة لمكافحة الشغب تحسبا لمواجهات بين الطرفين وقاد اللواءان عادل مهنا ومحمد بدر عملية تأمين الطريق السياحي حاليا وتفريق المتجمهرين من الجانبين.

وعادت الأحداث للاشتعال بعد فشل مساعي الصلح التي تمت بين قبيلتي الأشراف والعرب بمحافظة قنا جنوب مصر، حيث هاجمت القبيلة الأولى قرية "الجبلاو" معقل قبيلة العرب وأحرقت 7 منازل على الأقل مساء اليوم الجمعة، فيما طوقت قوات الأمن المركزي مداخل ومخارج القرية في محاولة للسيطرة على الوضع.

وكان محافظ قنا اللواء مجدي أيوب واللواء عادل مهنا مدير الأمن قد عقدا جلسة صلح بين الأشراف والعرب لتدارك الأحداث المؤسفة التي وقعت أمس الأول بين أطراف من القبيلتين.

إلا أنه وبعد وفاة أحد أفراد قبيلة الأشراف، توجه زعيم

لقبيلة العرب يدعى الشيخ جمال النجار للتعازي أمس الخميس، وفور انتهاء العزاء قال لهم نقرأ الفاتحة للصلح الذي تم، وفوجئ بأنهم يرفضون الصلح ويعلنون نيتهم للأخذ بالثأر.

ومساء اليوم الجمعة، قام عدد من قبيلة الأشراف بإحراق أكثر من 7 منازل بمنطقة الشيخ حسين بالصالحية، وهو ما استدعى لأن يتدخل الأمن ويغلق مداخل ومخارج المنطقة بالكامل منعًا لاشتعال الموقف.

وكان قد تم تشكيل وفد من قبيلة الأشراف ضم اللواء إبراهيم عبد المقصود والعميد جمال النجار نائبي دائرتي قفط وبندر قنا والنائب السابق رفاعي عبد الوهاب ومحمد حسن العجل عضو محلى محافظة قنا واللواء نظامي سليم وكيل نقابة الأشراف بقنا وعمد قرى الأشراف.

والتقى بوفد من قبيلة العرب ضم النائب السابق احمد الجبلاوى ونجله الجبلاوى " الصغير" عضو محلى محافظة قنا وعبد الفتاح سباق ومحمد احمد عمدتي الجبلاو والصالحية ومحمود الضبع عضو محلى محافظة قنا، بديوان عائلة الزوايدة بمنطقة الشيخ حسين.

وقام الطرفان بتقديم العزاء بديوان "عائلة شحات " بقرية الصالحية والتي توفى أحد أبنائها أثناء عبوره الطريق العام بعد أن صدمته سيارة مسرعة أثناء وقوع أحداث الشغب أمام القرية .

ثم قاما بزيارة لقرية الأشراف الشرقية حيث تبادل الطرفان الأحاديث الودية فى مندرة عمدة القرية فراج الزمر .

أهم الاخبار