رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبو حديد: لن نمنح أراض بالأمر المباشر

محلية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 13:18
كتب- أحمد أبو حجر:

أكد د.ايمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه لن يتم تخصيص أي أراض لأى مستثمر الا وفق قانون المزايدات والمناقصات قائلا :"لن يتم تخصيص ارض بالأمر المباشر مرة اخرى " مشددا علي ضرورة حرص المواطنين قبل المساهمة في اي مشروع الا بعد التأكد من جديته من الجهات الحكومية .

وعن مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح قال: ان الوزارة تلقت العديد من طلبات تخصيص الأرض لشركات او افراد مشيرا الي ان الوزارة لن تستطيع منح أي مساحة من الأرض بشكل يخالف القانون .

واعلن ابو حديد عن ان الوزارة ستنتهى خلال شهر من اعلان قواعد وشروط توزيع 175 الف فدان توشكى وسيناء علي ان تكون الأولوية لأهالي المحافظة والمحافظات المجاورة وابناء الشهداء وخريجى كليات الزراعة والطب البيطرى عن طريق جمعيات او شركات مساهمة لضمان الالتزام بالجدية في زراعة الارض .

واضاف أن الوزارة سوف تستلم القطن من المزارعين بسعر 1200

جنيه للقنطار بزيادة 200 جنيه عن السعر العالمى المتوقع وصوله إلي 1000 جنيه, مضيفا ان المساحة المزروعة من القطن زادت حوالي 154 الف فدان عن العام الماضي لتصل إلي 525 الف فدان بعد ان كانت 371 الف فدان العام الماضي, وتزيد الي 700 الف فدان خلال العام المقبل.

واضاف ابو حديد أنه من المتوقع انتاجه من القطن سيصل الي 4 ملايين قنطار سيتم تصدير نصفها الي الخارج من القطن فائق الطول , مؤكدا ان الكمية الموجه للسوق المحلي ستكفي حاجة مصانع الغزل والنسيج .

ونفي ابو حديد ما تردد عن حظر تصدير القطن المصري وقال لا يمكن للوزارة المساس بالتعاقدات الخارجية ,مشيرا إلي فتح اسواق جديدة لتصدير القطن فائق الطول بدول الصين والهند واليابان لعدم حاجة السوق المصري له .

وحذر أبو حديد المزارعين من عدم الالتزام بنظام الدورة الزراعية ابتداء من الموسم الشتوى المقبل , قائلا: "لن يحصل اي فلاح علي سماد او تقاوى اذ لم يلتزم بتطبيق الدورة الزراعية" لافتا الي تشكيل لجنة من الوزارة للبدء في تطبيق الدورة قبل موسم الشتاء علي ان يتولي ذلك كل من د. صلاح يوسف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة ود. محمد توفيق رئيس الادارة المركزية للمكافحة.

وعن توريد القمح قال الوزير: انه تم توريد حوالي 2,5 مليون طن حتى الآن متوقعا الوصول إلي 3 ملايين طن من اجمالي 8 ملايين طن اجمالي انتاج القمح هذا العام بمتوسط 20 اردب للفدان , مؤكدا علي ضرورة انشاء صوامع جديدة بطاقة استيعابية عالية لتصل إلي 9 ملايين طن حتى يمكنها تخزين كميات اكبر من القمح.

ووعد وزير الزراعة المزارعين بحل ازمة الأسمدة خلال ايام بعد ان تم تكليف المصانع الحكومية بزيادة انتاجها 40 الف طن خلال الموسم الصيفي .

واشار ابو حديد الي انه سيتم ادخال محصولي الفول والعدس ضمن منظومة الدورة الزراعية بالصعيد لتحقيق الاكتفاء الذاتى منهما خاصة وان مصر تحتاج من 20 إلي 25 ألف فدان فقط لتحقيق الاكتفاء من العدس و90 الف فدان أخرى من الفول .

أهم الاخبار