رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زراعة550 ألف فدان قطن هذا العام

محلية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 10:46
بنها - أ ش أ

قال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى د. أيمن أبو حديد اليوم الثلاثاء ان المساحة التى تم زراعتها بالقطن هذا العام بلغت 550 ألف فدان بزيادة 200 ألف فدان عن العام الماضى ، ومن المنتظر ان تحقق انتاجية تزيد علي 4 ملايين قنطار على مستوى الجمهورية ..مشيرا الى انه من المنتظر زيادة المساحة العام القادم الى 700 ألف فدان.

وأوضح أبو حديد - خلال تفقده للزراعات الصيفية وعمليات توزيع الأسمدة بالجمعيات الزراعية على المزارعين ببنها- أنه تقرر تحديد سعر استلام القطن من المزارعين لهذا العام على أساس 1200 جنيه للقنطار بزيادة عن السعر العالمي 200 جنيه للقنطار.

وأكد أنه لا مساس بتعاقدات تصدير

القطن المصرى للخارج لأن لدينا 50% مساحة مزروعة بالوجه القبلى من القطن فائق الطول وغير مناسب للمصانع المحلية فى مصر.

مشيرا إلى أنه تقرر زراعة 50% من المساحة المستهدفة بالقطن للعام القادم من اقطان متوسطة الطول والتى تصلح للمصانع المحلية فى مصر.

وحول توريد القمح من الفلاحين لهذا العام ، قال الوزير ان ما تم توريده من القمح حتى الان بشون بنوك التنمية والائتمان الزراعى بلغ 5ر2 مليون طن، ومن المتوقع ان تصل الى 3 ملايين طن خلال الاسبوع القادم وذلك من اجمالى ماتم

انتاجه من القمح لهذا العام والذى يصل الى 8 ملايين طن.

وأضاف أن تقارير مديريات الزراعة واحصائيات وصور الاقمار الصناعية تؤكد ان المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى الجمهورية بلغت 1ر3 مليون فدان.لافتا إلى أن وزارة الزراعة تبحث حاليا بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى اقامة صوامع

لتخزين الحبوب لاستيعاب 9 ملايين طن قمح لأن الصوامع والشون الحالية لاتستوعب الا من 3 الى 4 ملايين طن فقط.

وقال أبو حديد إننا لن نستورد أي طماطم من الخارج ولن نستورد ايضا أي تقاوى أو شتلات زراعية من اسرائيل.

 

واستمع وزير الزراعة خلال الجولة الى شكاوى المزارعين من نقص الاسمدة، وانهم يتسلمون ثلاث عبوات "شكاير " للفدان من الذرة ، فى حين أنه يحتاج الى تسع عبوات "شكاير ".

 

وطلب الوزير من الجمعيات الزراعية تسليم المزارعين احتياجاتهم من الاسمدة طبقا لمقررات الارشاد الزراعى للمحاصيل .

 

أهم الاخبار