رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة: الفحم ليس بديلاً لـ"الوقود"

محلية

الخميس, 14 نوفمبر 2013 10:35
البيئة: الفحم ليس بديلاً لـالوقود
تقرير أمانى سلامة:

تواجه مصر مشكلة عامة من حيث نقص موارد الطاقة نظرًا للزيادة المستمرة في معدلات الاستهلاك مع ثبات أو انخفاض الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي والبترول..وبالإضافة إلي ذلك فقد أدت ظروف عدم الاستقرار منذ قيام ثورة يناير 2011 إلي وجود أزمة حالية في تدبير احتياجات الطاقة مما أدي الي تكرار انقطاع الكهرباء وتوقف جزئي لبعض خطوط الإنتاج في مصانع.

بالنسبة للأزمة الحالية وهي الشق العاجل من المشكلة أكدت الدكتورة ليلى إسكندر الآتي:
نظرًا لأهمية الطاقة في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني، فإنه ينبغي علي كافة الأطراف العمل علي

إعطاء الأولوية لحل الأزمة الحالية بتوفير أنواع الوقود المطلوبة (الغاز الطبيعي -المازوت)، سواء بزيادة معدلات الإنتاج أو الاستيراد أو الاثنين معًا، وذلك بما يتناسب الظروف الحالية.
لا يعتبر الفحم ضمن بدائل حل الأزمة العاجلة نظرًا لعدم وجود البنية الأساسية لمنظومة الاستيراد والنقل والتخزين والتداول..هذا بالإضافة إلي أن الاستثمارات الضخمة التي يتطلبها استخدام الفحم تستوجب الاستمرار في استخدامه لمدة لاتقل عن 10-15 سنة حتي لو ظهرت آثاره السلبية علي الصحة والبيئة في وقت
مبكر..واذا شملت هذه الاستثمارات جهات خارجية يصبح التحكيم الدولي إحدي عقبات اتخاذ قرارات تصحيح الأوضاع.
بالنسبة للمشكلة العامة وهي نقص موارد الطاقة مقارنة بالاحتياجات، تري الوزارة ضرورة حل هذه المشكلة من خلال وضع استراتيجية للطاقة في اطار التنمية المستدامة..وعلي ذلك فإنه يجب وضع وتنفيذ السياسات التي تحقق التوازن بين التنمية الاقتصادية – التنمية الاجتماعية– حماية البيئة ومصادر الثروة الطبيعية بها.
يتم حاليًا إعداد استراتيجية الطاقة من خلال المجلس الأعلي للطاقة مع دراسة عدة سيناريوهات للاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وكذا مصادر الطاقة التقليدية التي تعتمد علي الوقود الأحفوري.
وسوف يتم تقييم البدائل أخذًا في الاعتبار كافة أبعاد التنمية المستدامة، أي التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة ومصادر الثروة الطبيعية بها.

أهم الاخبار