رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير السياحة يتلقى تقريرا بإنجازات الوزارة

محلية

الجمعة, 08 نوفمبر 2013 09:15
وزير السياحة يتلقى تقريرا بإنجازات الوزارة هشام زعزوع وزير السياحة
كتبت فاطمة عياد

تلقى وزير السياحة هشام زعزوع تقريرا من قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بشأن إنجازات قطاعات الوزارة المختلفة والهيئات التابعة لها بالإضافة إلى الاتحاد المصري العام للغرف السياحية  خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر .

ففي مجال الاتصال السياسي والإعلامي تم تغطية اجتماعات لجنة الخمسين والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة وتم إعداد تقارير عن أهم المستجدات على الساحة السياسية من خلال الرأي العام والشارع السياسي وما يتم من مناقشات داخل لجنة تعديل الدستور.
كما تم إعداد ملفات متعددة بالموضوعات الخاصة بإدارة الأزمات وملفات خاصة بالمشكلات التي تواجه العمل السياحي مثل مشاكل الحج والعمرة والاعتصامات  والإضرابات وتأثيرها على قطاع السياحة وكذلك إعداد ملف عن لقاءات وجهود السيد الوزير خلال سفره للدول الأوربية لرفع حظر السفر عن مصر .
تناول التقرير مجال العلاقات الدولية تم تقديم مقترحات بشأن التعاون السياحي بين مصر وكل من توجو وغينيا الاستوائية وزيمبابوي وكوت ديفوار، وناميبا وزامبيا والكاميرون، كما تمت مخاطبة وزارة الخارجية بصورة من مقترح مذكرة التفاهم السياحي بين مصر وناميبيا، كما تم مخاطبة وزارة التعاون الدولي في مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني والسياحي بين مصر وكل من اليونان، أوكرانيا ،المجر ، قبرص ، فرنسا ، إسبانيا .
شمل التقرير أنشطة قطاع الرقابة على المنشآت السياحية والفندقية حيث تم التفتيش على 54 منشأة فندقية وسياحية ومراجعة واعتماد أسعار عدد 210 منشآت فندقية وسياحية، كما تم التحقيق في عدد

167 شكوى ضد منشات فندقية وسياحية، وتم اعتماد عدد 269 عقد مشاركة وقت وإلغاء 208 عقود، كما تم تجديد تراخيص خدمات بيئية لعدد 109 منشآت فندقية وسياحية، وتجديد عدد 1011 ترخيص منشاة فندقية وسياحية .
وألقى التقرير الضوء على إنجازات قطاع الشركات والمرشدين السياحيين حيث تم ترخيص عدد 9 شركات جديدة فئة (أ) سياحة عامة بالإضافة إلى ترخيص عدد 18 فرعا لشركة سياحية واعتماد عدد 173 تعديلا لمقار وشركاء ومديري بعض الشركات السياحية، وتم بحث الشكاوى الواردة وعددها 15 شكوى عمرة وعدد 29 شكوى حج وعدد 150 شكوي أخرى، تم  إصدار انذارات لعدد 38 شركة لعدم تكرار المخالفات وتم الغلق الإداري لعدد 8 مكاتب تزاول النشاط السياحي بدون ترخيص .
وفي مجال الإرشاد السياحي تم تجديد عدد 164 ترخيصا وإصدار عدد 116 ترخيصا جديدا وإلغاء عدد 405 تراخيص ، وفي مجال النقل السياحي تم الفحص الفني لتجديد تراخيص السيارات السياحية الجديدة لعدد 4163 سيارة بجنوب الوادي والغردقة والبحر الأحمر وشرم الشيخ والإسكندرية وتم فحص عدد 80 سيارة لرحلات العمرة البرية والسفر خارج القطر وعدد 259 سيارة لرحلات الحج البرية، وفي مجال السياحة الدينية تم اعتماد عدد 11 عقد وكالة للشركات السياحية
من قبل الوزارة بعد مراجعة موقفهم من الإدارات المعنية، وتم استلام ومراجعة عدد 4501 ملف عمرة إلكترونية هذا الموسم وذلك لمنح تأشيرات العمرة لعدد  83578 معتمرا .
وقد أشار التقرير إلى ما أنجزه قطاع الانشطة السياحية والمكاتب الداخلية حيث تم منح الترخيص لعدد 10 منشآت سياحية، وإلغاء ترخيص عدد 35 منشأة سياحية  وإصدار عدد 15 تصريحا مؤقتا لمراكز غوص .
وقد ألقى التقرير الضوء على ما قام به قطاع التخطيط والبحوث والتدريب في متابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية لديوان عام الوزارة (الباب السادس ) والهيئة العامة للتنمية السياحية والهيئة العامة للتنشيط السياحي وذلك بعد التنسيق مع جميع الجهات المعنية بهذا الشأن ، كما تمت ترجمة العديد من إصدارات منظمة السياحة العالمية وطبع إصدارات حديثة لمجلة البحوث .
وفيما يتعلق بنشاط الهيئة العامة للتنمية السياحية بلغ إجمالي التخصيصات النهائية لمنطقة البحر الأحمر والعين السخنة عدد 6 مشروعات، بطاقة فندقية 632 فندقيا، 466 اسكانيا كما تم إعداد المخصصات التفصيلية للمراكز السياحية بمناطق البحر الأحمر ، رأس سدر ، العين السخنة، كما تم إعداد استراتيجية التنمية السياحية لمنطقة رأس سدر .
وجاء بالتقرير بعض إنجازات هيئة التنشيط السياحي التي تمثلت في الاشتراك الفاعل في 15 معرضا دوليا بكل من بكين وطوكيو وباريس وموسكو وروما ومومباي ونيويورك وزيورخ وتم إقامة مهرجانا ترويجيا ومسابقة بجوائز على الانترنت في بكين، بالإضافة إلى تنظيم مناسبات خاصة عن مصر في كل من طوكيو وباريس وفرانكفورت وفيينا واستكهولم، بالإضافة إلى القيام بأنشطة علاقات عامة وورش عمل في عدة دول هذا بجانب تنظيم رحلات تعريفية تضم منظمي الرحلات، مجموعة من الإعلاميين والصحفيين .
وبالنسبة لأنشطة الاتحاد المصري للغرف السياحية  فقد تم تدريب 4857 متدربا في عدد 13 برنامجا تدريبا وتم إعداد دراسة عن محال السلع السياحية وتصنيفها .

 

أهم الاخبار