رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فهمى" يبدأ جولة أفريقية وأوروبية

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد نبيل فهمى وزير الخارجية أن زيارته التى تبدأ اليوم الثلاثاء للسنغال وتستمر يومين تستهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية بتوجيه من المستشار عدلى منصور تعطى اولوية للعلاقات مع أفريقيا.

وقال إنه زار مؤخرًا ضمن وفد وزارى مصرى كلًا من أوغندا وبوروندى وأنه كان يعتزم زيارة ساحل العاج إلا أن تعارض ارتباطات الطرفين لم تسمح باتمام الزيارة. وصرح وزير الخارجية قبيل سفره صباح اليوم متوجهًا إلى داكار بأن زيارته للسنغال تعد أول خطوة إلى دول غرب أفريقيا باعتبار أن التوجه الدبلوماسى المصرى ينصب إلى أفريقيا كلها وليس إلى دول شرق أفريقيا ودول حوض النيل رغم أهميته مؤكدًا أن الدبلوماسية المصرية ستنطلق جنوبًا خلال الاشهر القادمة.
وأضاف وزير الخارجية أنه يحمل رسالة صداقة وتعاون من الرئيس المؤقت عدلى منصور إلى الرئيس السنغالى تؤكد التعاون المصرى السنغالى سواء فى الاطار الثنائى أو فى اطار الاتحاد الأفريقى.
وقال إنه فى طريق عودته للقاهرة سيتوقف فى مدريد حيث يلتقى بعدد من المسئولين الأسبان فى اطار تعزيز العلاقات المصرية الأسبانية باعتبارها من دول جنوب المتوسط التى تحرص مصر على تعزيز العلاقات معها.
وأوضح وزير الخارجية أن مباحثاته فى أسبانيا ستتناول إلى جانب العلاقات الثنائية الموقف فى الشرق الأوسط مشيرًا إلى أن الجانب الأسبانى له موقف تاريخى من عملية السلام فى الشرق الأوسط عندما استضافت أسبانيا مؤتمر مدريد للسلام كما يسعى الى القيام بدور فى الأزمة السورية إلى جانب الاهتمامات المصرية الأسبانية فيما يتعلق بالبحر المتوسط.
وـكد نبيل فهمى وزير الخارجية ـهمية زيارته للدولتين على قصر مدتها.
وردًا على سؤال حول ما جرى من الاتحاد الافريقى من تعليق لعضوية مصر به وهل سيتناول هذا الموضوع خلال زيارته للسنغال قال وزير الخارجية ان مصر دولة افريقية بصرف النظر عن موقف الاتحاد الافريقى وانه سيتناول هذا الموضوع ضمن موضوعات أخرى سيتناولها مع نظيره السنغالى مشيرًا إلى أن لجنة السلم والأمن الأفريقى اتخذت قرارًا خاطئًا بهذا التعليق وننتظر منهم مراجعة هذا القرار وعندما تتم المراجعة ستعاود مصر المشاركة فى أنشطة الاتحاد الافريقى باعتبار مصر دولة مؤسسة لهذا الاتحاد وغيابها عن انشطته أمر غير طبيعى ويضر بالمصالح الافريقية والمصرية.
وقال وزير الخارجية إن التحرك المصرى الافريقى رسالة واضحة وصريحة بالهوية المصرية الافريقية بصرف النظر عن هذا القرار الخاطئ وأن مصر تطرح هذا الموضوع فى اتصالاتها ولكنه ليس الموضوع الوحيد للدبلوماسية المصرية.
وأشار وزير الخارجية انه لمس خلال اتصالاته مع المسئولين الافارقة تفهمًا كاملًا للأوضاع فى مصر بعد ثورة الثلاثين من يونيو وان المبعوثين المصريين الى دول افريقيا عادوا جميعا بنتائج ايجابية تؤكد تفهم دول افريقيا لما جرى بمصر مؤكدا ضرورة مراجعة الاتحاد الافريقى لقرار تعليق انشطة مصر به.
واكد وزير الخارجية ان تنفيذ خارطة الطريق سيعطى الاتحاد الافريقى المبرر والدافع لمراجعة قراره بشان مصر.
وحول التعاون الثنائى المصرى السنغالى  اكد وزير الخارجية ضرورة تنشيط

اللجان المشتركة لتفعيل التعاون الثنائى والمشروعات موضحا ان هذه الزيارة بالتحديد رسالة سياسية وهى تحمل صوت الشعب المصرى بعد ثورته وتاكيد على ان التوجه المصرى ليس بعيدا عن افريقيا بل هو فى بؤرة اهتمامه ويتضاعف لدول الجوار ذات الهوية العربية او الجذور الافريقية   .
وقال انه سيبحث مع المسئولين فى السنغال اولويات التعاون المشترك والمشروعات التى يمكن تنفيذها مشيرا الى انه تشاور مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء حول مجالات التى يمكن التفاعل معهم  فيها وهناك تفكير بشكل خاص فيما يتعلق بالتعمير مشيرا الى تطلعه لعقد اللجنة المصرية السنغالية فى الفترة القادمة.
وحول مباحثاته فى اسبانيا اكد نبيل فهمى وزير الخارجية انه سيتم التركيز على الخطوات المستقبلية فيما يخص الشان المصرى حيث تجاوزت الدبلوماسية  المصرية شرح ماجرى وانها تشرح تطلعات الشعب المصرى واهدافه باعتبار هذا الامر مثار اهتمام الغير نظرا لقيمة مصر ووضعها حيث يعيش ربع العالم العربى بها. ولفت وزير الخارجية ان مصر تتفهم رغبة الغير فى معرفة ما يدور بها وانها اذ تشرح الاوضاع بها فانها لا تقوم بهذا الامر دفاعا عن النفس وانما من قبيل الثقة والاطمئنان فيما يجرى من خطوات نحو المستقبل.
وقال انه سيتحدث خلال اللقاءات مع المسئولين الأسبان عن الدور المصرى فى عملية السلام والقضية السورية  ودورها فى منع التسلح الشامل فى الشرق الاوسط وماتتطلع اليه من المواقف الاوربية من مطالبة الاتحاد الاوربى بمراجعة قراراته حول تعليق بعض مجالات النشاط التى كانت قائمة بين مصر ودول الاتحاد الاوربى الى جانب تخفيض درجة الحظر على السائحين الاوربيين  فى السفر الى مصر .
واشار الى التنسيق مع وزارة السياحة فى هذا الملف واعطاء وزير السياحة هشام زعزوع الدعم السياسى لحركته عند طرح هذا الموضوع فى الخارج وترتيب وزارة الخارجية لاية لقاءات له مع وزراء الخارجية الاجانب لبحث هذا الامر بالاضافة الى ما تقوم به وزارة الخارجية فى هذا الصدد.